وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة تدريبية للمهندسات في القطاع الحكومي

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 31/03/2014 الساعة: 12:55 )
رام الله- معا - افتتح مركز التعاون والسلام الدولي بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة ووزارة الأشغال العامة وجهاز الدفاع المدني، دورة تدريبية للمهندسات العاملات في الوزارتين وجهاز الدفاع المدني، حول الحقوق الحضرية والاجتماعية والسياسية للنساء، والتي تهدف الى دمج النساء في عملية التخطيط من منظور التنمية والمشاركة المجتمعية وتلبية الاحتياجات الجندرية في الحيز العام.

وافتتحت وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب الورشة التدريبية، مبينة حرص الوزارة على هذا النوع من الفعاليات وورش العمل التي تهدف الى تعزيز الوعي والمهارات المكتسبة للنساء، وتمكينهم من تأدية الواجبات المناطة بالمسؤوليات المهنية والسياسية على اكمل وجه.

وتوجهت الوزيرة بالشكر لمركز التعاون للجهود التي يقوم بها في إطار تعزيز المشاركة النسوية في عملية التخطيط.

من جانبه تناول وزير الأشغال العامة المهندس ماهر غنيم اهمية دمج النساء في عملية التخطيط، وتشكيل الحيز العام المناصر لاحتياجات النساء، موضحا الخطوات والاجراءات التي تقوم بها الوزارة على صعيد تعزيز المشاركة النسوية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة داخل الوزارة والمديريات في مختلف محافظات الوطن.

وقال اللواء محمود عيسى القائد العام لجهاز الدفاع المدني الفلسطيني أن الجهود الرامية الى تعزيز منظور النوع الاجتماعي تسير في تراكمية، كبيرة تهدف الى تحقيق واقع افضل للنساء العاملات في مجال الدفاع المدني والحفاظ على حياة الانسان وممتلكات المواطنين.

وبين اللواء عيسى أن جهاز الدفاع المدني استحدث مؤخرا وحدة النوع الاجتماعي ووصلت نسبة النساء العاملات في جهاز الدفاع الى ما نسبته 6 % التي تعد نسبة ضئيلة لكنها الأعلى على مستوى كافة الاجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأكد الدكتور رامي نصر الله على أهمية التخطيط كأداة للتنمية المجتمعية والاقتصادية والسياسية، موضحا انه في ضوء تجربة المركز وخبرته العملية في اطار التخطيط تبين اهمية مشاركة النساء في عملية التخطيط لانهن الأقدر على تحديد احتياجات المجتمع، والاجيال القادمة.

وحث نصر الله المهندسات على اخذ زمام المبادرة كقيادات حضرية، تخلق الحيز العام الصديق للاحتياجات المجتمعية، والذي يتغلب على الاحتلال الذي يشكل عائقا حقيقيا امام عملية التخطيط الفلسطينية، لكن في الوقت ذاته هناك الكثير مما يمكن فعله.

وفي السياق ذاته، شكر المدير العام لمركز التعاون والسلام الدولي الدكتور رامي نصر الله وزيرة شؤون المرأة ربيحة ذياب، ووزير الاشغال العامة المهندس ماهر غنيم، واللواء محمود عيسى قائد جهاز الدفاع المدني على حضورهم وشراكتهم وحرصهم الدائم على الشراكة مع المجتمع المدني.

من الجدير ذكره ان مشروع تعزيز حقوق المرأة الاجتماعية والسياسية ينفذه مركز التعاون والسلام الدولي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لدعم الديمقراطية (UNDEF).