وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخندقجي: احياء يوم الارض يكون بتحديد برنامج وطني للدفاع عن الارض

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 31/03/2014 الساعة: 16:10 )
طوباس -معا- قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية العميد ربيح الخندقجي ان احياء ذكرى يوم الارض الخالد يكون بتجديد معنى الارض وتحديد برنامج وطني للدفاع عن الارض في وجه ممارسات الاحتلال والمستوطنين والوقوف ضد اجراءاته بتهويد الارض ومصادرتها والالتزام بالانتماء الوطني في مقاطعة بضائع الاحتلال ومستوطنيه والتوجه نحو الارض واستثمارها حتى لا تبقى عرضة لهجمة الاحتلال وقوانينه العنصرية .

وأكد المحافظ الخندقجي ان ارادة وصمود الشعب الفلسطيني هي سلاحنا نحو تحرير الارض وان التصادم السلمي مع اجراءات الاحتلال في كل موقع هو واجب وطني لحماية الارض، مضيفا " ان رسالتنا بيوم الارض ان كل شبر منها يجب ان يستغل ويستثمر وأن لا نترك مجال لحكومة الاحتلال للسيطرة عليه تحت حججها الواهية " وان نزرع في نفوس ابنائنا ونورثهم حب الارض التي سقط من اجلها الشهداء ودفع الاسرى حريتهم ثمنا لنعيش بكرامة وحرية " .

جاء ذلك خلال مهرجانين اقيما في قرية العقبة وتياسير على تخوم الاغوار الشمالية بمناسبة يوم الارض الخالد وبحضور فاعل من المؤسسات الرسمية والأهلية والشعبية اضافة الى ممثلي جامعة فلسطين التقنية " خضوري " وتم خلالهما زراعة الاشجار تأكيدا على الصمود والبقاء بالأرض رغم اجراءات الاحتلال ومحاولاته لتهويدها ومصادرتها .

ففي العقبة، اكد رئيس مجلس القرية سامي صادق على تمسك المواطنين وصمودهم في القرية التي تعاني كافة اشكال ممارسات الاحتلال التي يهدف الى تفريغها وترحيل مواطنيها، مستذكرا نشأة القرية وتحديها لمعسكر الاحتلال وقراراته العسكرية والتي استطاع خلالها الاهالي بصمودهم من السير في تأسيس قرية نموذجية تحتوي على العديد من المؤسسات والجمعيات والمصانع وإزالة معسكر للاحتلال كان جاثم على مدخلها ، موجها التحية لكافة القرى المهددة في الداخل الفلسطيني وفي اراضي دولة فلسطين وداعيا لمزيد من الصمود والبقاء حتى دحر الاحتلال .

والقى د.داوود الراميني ممثلا لجامعة خضوري كلمة اثنى فيها على صمود اهالي العقبة في وجه ممارسات الاحتلال ناقلا تحيات واعتزاز رئيس الجامعة د. مروان عورتاني وأسرة الجامعة بأهالي المحافظة القابعة على حدود دولة فلسطين الشرقية .

وفي تياسير نظم المجلس القروي مسير يرافقه فرق الكشافة رفعوا خلاله شعارات تخلد يوم الارض وتدعو الى التمسك بالأرض وفلاحتها حيث قام المشاركون الى جانب المحافظ الخندقجي ورئيس المجلس القروي عبد العزيز وهدان بزراعة اشجار حرجية على مدخل مدرسة بنات تياسير الثانوية المختلطة .

والقى المحافظ الخندقجي عقب الفعالية كلمة عبر فيها عن اهمية تخليد يوم الارض لما يحمله من معاني البطولة والدفاع عن الارض والتي انطلقت عام 1976 في عرابة البطوف وسخنين وانتقلت لكافة اماكن تواجد الشعب الفلسطيني وعواصم الدول العربية وأصبحت يوما وطنيا بامتياز رفض خلاله الفلسطيني سيطرة الاحتلال على اراضيهم .

كما شارك المحافظ الخندقجي بندوة شعرية بعنوان "تحية الى الاغوار" في جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس القى خلالها عدد من الشعراء الشباب قصائد شعرية عن الذكرى وعن الانتماء للوطن .