وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة الحاخام الأكبر للطائفة اليهودية في إيران يوسف همداني

نشر بتاريخ: 31/03/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 10:12 )
بيت لحم- معا - ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن الحاخام الإيراني الأكبر يوسف همداني كوهن حاخام الأقلية اليهودية في إيران، توفي نتيجة المرض.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن الحاخام همداني كان يتولى هذا المنصب منذ 1994.

وقالت قناة "برس تي في" التلفزيونية الناطقة بالإنكليزية إن الحاخام الأكبر الذي دفن الأحد في طهران كان مريضا منذ سنوات. وأضافت إن مشاء الله نجاد عين خلفا لهمداني. ولم تحدد وسائل الإعلام عمر الحاخام ولم يتسن الاتصال بمسؤولين عن الجالية اليهودية في إيران الاثنين للتعليق على الوفاة.

وكان عدد اليهود في إيران يقدر بـ80 ألفا إلى 100 ألف قبل الثورة الإسلامية في 1979 لكن القسم الأكبر منهم غادر البلاد. وفي 2011 كان عدد اليهود 8756 شخصا من أصل تعداد سكاني يناهز 75,2 مليون نسمة، يقيمون خصوصا في طهران وأصفهان (وسط) وشيراز (جنوب شرق).

ويشكل اليهود أقلية دينية في إيران مع المسيحيين والزرادشتيين وهم ممثلون بنائب في مجلس الشورى. ويؤكد ممثلوهم أنهم منخرطون جيدا في المجتمع الإيراني رغم تعرضهم لبعض التمييز كعدم التمكن من تولي مناصب رفيعة في الوظائف العامة. وتدير الجالية اليهودية في طهران مدارس ومستشفى ومكتبة ممولة جزئيا من أموال عامة.

وانتخاب المعتدل حسن روحاني رئيسا لإيران في حزيران/يونيو 2013 أحيا آمالا جديدة في صفوف هذه الجالية بعد الولايتين الرئاسيتين للمحافظ محمود أحمدي نجاد الذي وصف المحرقة بأنها "خرافة".

وكان روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف أحدثا مفاجأة في أيلول/سبتمبر 2013 عندما تمنيا سنة سعيدة للجالية اليهودية. كما دان المسؤولان المحرقة.