وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر التقرير الشهري للانتهاكات "الاسرائيلية"

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 01/04/2014 الساعة: 18:07 )
القدس - معا - اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس و المقدسات اليوم التقرير الشهري للانتهاكات "الاسرائيلية" في مدينة القدس للفترة الواقعة ما بين 1-31 آذار 2014، وجاء فيه التالي:

يرصد هذا التقرير الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في القدس الشرقية المحتلة خلال شهر آذار للعام 2014.

وشملت عملية الرصد هذه مجمل الانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر المذكور اعلاه، وأبرزها كانت حملة الاعتقالات الواسعة التي كانت تشهدها المدينة حيث وصل عدد المعتقلين الى 26، يليها الاقتحامات المتكررة بحق المسجد الاقصى والتي بلغت 9 أيام خلال الشهر وكل يوم كان يشهد اكثر من اقتحام، كما تم ابعاد 4 مقدسيين عن المسجد الاقصى و منع دخول المصلين من هم دون سن الخمسين في ايام الاسبوع العادية، وتم الاعتداء على 4 مواطنين من قبل قوات الاحتلال و كما تم الاعتداء ايضا على 4 صحفين، وفيما يخص الهدم قامت الاذرع التنفيذية لبلدية الاحتلال بهدم بركسين و محل تجاري و مغسلة سيارات و هدم منزلين بحجة البناء دون ترخيص، و فيما صادقت حكومة الاحتلال على بناء 128 حي استيطاني لصالح جيش الاحتلال و 168 حي استيطاني في القدس الشرقية و تم طرح بناء 387 وحدة استيطانية في "رامات شلومو" باتجاه بلدة شعفاط شمال مدينة القدس.

وكانت الانتهاكات كالتالي:
1- آذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال، مساء السبت، الناشط المقدسي إسماعيل خطيب (47 عاما)، واقتادته إلى مركز التوقيف والتحقيق "المسكوبية" غرب القدس.

وجاءت عملية الاعتقال خلال قمع قوات الاحتلال لوقفة احتجاجية ومسيرة جماهيرية مناصرة للأسرى انطلقت من باحة باب العامود مروراً بباب الساهرة وصولاً الى شارع صلاح الدين.

2- آذار-2014
كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية النقاب عن مخطط لبلدية الاحتلال في القدس المحتلة يهدف إلى خفض صوت الآذان في مساجد المدينة المقدسة بدعوى تخفيض ما تصفه بـ"الضجيج" في أنحاء المدينة.

2- آذار-2014
قاد الحاخام المتطرف يهودا غليك، صباح اليوم الأحد، اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى، برفقة 22 مستوطناً من باب المغاربة، وبحماية عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال حيث نفذو جولة 'مشبوهة' في باحات ومرافق المسجد المبارك، تركزت أمام بوابات الجامع القبلي، وسطح المُصلى المرواني ومنطقة 'الحُرش'.

2- آذار-2014
اعتقلت شرطة الاحتلال السيدة إم طارق الهشلمون اليوم أثناء محاولتها الدخول للمسجد الأقصى وأقتادتها إلى مخفر الشرطة في باب السلسلة ، ثم تم تحويلها إلى القشلة والتحقيق معها، واخلي سبيلها بشرط الابعاد عن الاقصى أسبوعين، وبالتوقيع على كفالة قيمتها 3 الاف شيكل.

2- آذار-2014
سلمت طواقم الإدارة المدنية برفقة قوات الاحتلال اليوم الأحد اخطار هدم لمنزل المواطن سليمان الجهالين "أبو غسان الكائن في " ، "جبل البابا" -حي أحفاد يونس" شرق بلدة العيزرية.

3- آذار-2014
دعت منظمات يهودية متطرفة أنصارها للمشاركة في مسيرة تأخذ الطابع الشبابي الصاخب حول أبواب المسجد الأقصى المبارك مساء اليوم الإثنين.

ويصادف هذا اليوم أول أيام شهر 'آذار الثاني' بحسب التقويم العبري لسنة 5774، إذ تعتبر هذه السنة وفق التقويم الكبيسة وتحتوي على 13 شهرا عبريا.

يتجمعون في باحة حائط البراق، حيث تقام في المكان فعاليات راقصة وصاخبة، ثم تنطلق المسيرة بعد ذلك في تمام الساعة السابعة ليلا من ساحة حائط البراق متجهة شمالا بموازاة السور الغربي للمسجد الأقصى داخل شارع الواد في القدس القديمة، ومقابل كل باب من أبواب المسجد الأقصى تمر به المسيرة التلمودية يتوقف المشاركون فيها ويتحلٌقون بحلقات راقصة، وترتفع أصوات المشاركين بالصراخ وبالكلمات العنصرية التي تستفز سكان المدينة في اطار ما يطلقون عليه تسمية 'تراتيل غنائية'، في حين يطلق رجال الدين اليهودي 'الحاخامات' في هذه الأثناء 'صرخات الشوفار' التلمودي أمام أبواب المسجد الأقصى، بمصاحبة مكبرات الصوت والموسيقى الغنائية التي تمجّد المعبد المزعوم 'الهيكل' وتتمنى عودته مكان الأقصى.

3- آذار-2014
حكم قاضي المحكمة المركزية في القدس المحتلة اليوم، على فتيين من سلوان بالسجن الفعلي لمدة 21-13 شهرا.

4- آذار-2014
نفذت مجموعة من ضباط مخابرات وشرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، جولة مشبوهة في باحات ومرافق المسجد الأقصى المبارك بحماية معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال. وتمت الجولة بالتزامن مع اقتحامات متتالية لمجموعات صغيرة من المستوطنين للمسجد من جهة باب المغاربة، وسط تواجد كبير لطلبة مدارس القدس والمصلّين.

4- آذار-2014
استمرار عمل آليات وجرافات الاحتلال اليوم في أراضي حي الصوّانة القريب من أسوار القدس التاريخية لتنفيذ مشروع استيطاني جديد باسم 'المطلة الوسطى'. حيث أن المخطط يقع في منطقة إستراتيجية ويطل على القدس القديمة وأحيائها، والمسجد الأقصى وكنيسة الجثمانية.

4- آذار-2014
قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، "إن القدس هي العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل والشعب اليهودي"، جاء ذلك خلال مؤتمر اللوبي الصهيوني المؤيد لإسرائيل "ايباك" في واشنطن، الثلاثاء.

4- آذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، ثلاثة أطفال مقدسيين، بعد مداهمة منازلهم. وقال مركز معلومات وادي حلوة في سلوان إن قوات الاحتلال اعتقلت الأطفال: مراد الترهوني، ومحمد أبو اسنينة، وأحمد أبو غربية، الذين تتراوح أعمارهم بين 13-14 عاما.

5- آذار-2014
ذكر موقع الإذاعة العبرية، أن لجنة الداخلية بالبرلمان الإسرائيلي 'الكنيست' قررت، تشكيل لجنة فرعية لفحص مدى تطبيق قرار الحكومة الإسرائيلية السماح لمستوطنين يهود بزيارة المسجد الأقصى لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة كل يوم، لا سيما في أيام عيد الفصح.

5- آذار-2014
اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة اليوم الأربعاء، شابا من داخل باحات المسجد الأقصى المبارك. واقتادته إلى خارج المسجد من جهة باب السلسلة إلى أحد مراكزها في المدينة المقدسة.

9- اذار-2014
قاد الحاخام المتطرف يهودا غليك , اقتحاما جديدا للمسجد الاقصى المبارك على راس مجموعة من المستوطنين اليهود من جهة باب المغاربة .

9- اذار-2014
أفتى الحاخام "مائير مزوز " احد كبار حاخامات اليهود الشرقيين "الحريديم " بجواز دخول اليهود لمناطق معينة من المسجد الأقصى أو كما يسميه الحاخام المذكور بجبل الهيكل .

9- اذار-2014
اصابة الشاب محمود عليان جراء اعتداء جنود الاحتلال الاسرائيلي عليه في قرية عناتا بمحافظة القدس.

9- اذار-2014

دعت "منظمات الهيكل المزعوم" إلى المشاركة يوم الثلاثاء المقبل في مؤتمر تعقده غربي القدس المحتلة بعنوان "فرض السيادة على المسجد الأقصى"، بحضور نائب رئيس الكنيست "موشيه فيجلن"، وعدد من الحاخامات اليهود.

10- اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الفتى عبد الرحمن بربر من منزله في القدس بعد دهم منزله، واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق. كما أعادت اعتقال الأسير المحرر وسام سدر بعد دهم منزله في حارة باب حطة بالقدس القديمة.

10- اذار-2014
واصل عشرات المستوطنين اليهود اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة برفقة حراسات معززة من شرطة الاحتلال الخاصة، كما تولى عدد من المرشدين تقديم الرواية التلمودية حول اسطورة وخرافة الهيكل المزعوم مكان الأقصى.

10- اذار-2014
أبعدت شرطة الاحتلال فتيين مقدسيين عن المسجد الأقصى، لمدة 30 يوما. وفرضت على أحدهم الحبس المنزلي لمدة 5 أيام والآخر 30 يوما، علما انهما اعتقلا فجر اليوم بعد مداهمة وتفتيش منزلهما الكائن في حي رأس العامود، ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى وحي الطور شرق القدس القديمة.

10- اذار-2014
هدم المواطن محمد سمارة بركسه السكني الكائن في حي الأشقرية ببيت حنينا بيده، تنفيذا لقرار بلدية الاحتلال.

11- اذار-2014
منعت شرطة الاحتلال الاسرائيلي من تقل أعمارهم عن الـ 50 عاماً، من الدخول الى المسجد الأقصى المبارك، في حين سمحت للمستوطنين باقتحامه عبر "باب المغاربة".

11- اذار-2014
طرحت وزارة الاسكان الإسرائيلية عطاء لبناء 387 وحدة استيطانية في مستوطنة "راموت شلومو" لتوسيع المستوطنة باتجاه بلدة شعفاط، شمال مدينة القدس.

11- اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال 5 مقدسيين، وأصابت عددا آخر برضوض وجروح، بعد قمعها مسيرة سلمية في باب العامود بالقدس، احتجاجا على استشهاد 6 فلسطينيين خلال الساعات الأخيرة برصاص قوات الاحتلال، ونصرة للمسجد الأقصى المبارك.

12 اذار-2014
قام المتطرف غليك باقتحام المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، وتجول في ساحاته، ثم صعد الى ساحة مسجد قبة الصخرة وقدم شروحات عن الهيكل المزعوم، مدعيا أن "قبة الأرواح الموجودة على ساحة المسجد" هي أساسات الهيكل، كما دخل الى مخفر شرطة الاحتلال.

12 اذار-2014
هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي صباح الأربعاء، منزلا سكنيا ومغسلة سيارات، ومحلا للخضار في بلدة العيزرية، بحجة "البناء دون ترخيص" على "أراضٍ مصادرة".

13 اذار-2014
قالت منظمة عطيرت كوهنيم اليهودية الاستيطانية، انها اشترت اكثر من الف متر مربع من بناية استراتيجية في قلب الحي التجاري الفلسطيني بالقدس. وقالت المنظمة ان البناية تقع في شارع صلاح الدين، حيث تنوي اقامة مدرسة دينية هناك.

13 اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال أسيرا محررا من بلدة العيسوية، بمدينة القدس.

14 اذار-2014
وقعت يوم الجمعة انهيارات أرضية وتشققات واسعة في الشارع الرئيسي لحي وادي حلوة ببلدة سلوان، وذلك بعد هطول الأمطار منذ عدة ايام، والتي تكشف دائما عن الحفريات في المنطقة.

14 -اذار-2014
اصيب العشرات من الشبان الفلسطينيين بالأعيرة المطاطية خلال مواجهات عنيفة اندلعت في قريتي العيزرية وأبو ديس شرق القدس، نصرة للمسجد الأقصى واحتجاجا على ارتقاء الشهداء بالضفة الغربية والقطاع.


16 -اذار-2014

اقتحمت القوات الخاصة الإسرائيلية، المسجد الأقصى المبارك عبر باب السلسلة، كما حاصرت المصلين في المسجد القبلي. وهاجمت المرابطين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية. وقامت منذ الصباح بفرض تشديدات على دخول المواطنين الى المسجد الأقصى، ومنعت طلبة مدارس الأقصى الشرعية ويبلغ عددهم حوالي 500 طالب من كافة الأعمار. وطلبة مصاطب العلم ايضا من الدخول .

16 -اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسنة عيدة الصيداوي من باب السلسلة في القدس القديمة، وأصابت أحد المُصلين بجروح برأسه، بعد اعتداء عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال عليه وعلى المُصلين المرابطين داخل باحات المسجد الأقصى المبارك.

16 -اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ستة مقدسيين، بينهم أربعة أطفال من البلدة القديمة. كما اقتحمت وحدة من القوات الخاصة وحرس الحدود حارة باب حطة، وحاصروا مداخلها بالكامل، واستفزوا الشبان الذين كانوا يتواجدون في منطقة باب الاسباط الملاصقة لباب حطة، مما ادى الى اندلاع مواجهات عنيفة بين الطرفين.

16 -اذار-2014
صادق وزير الاستيطان الإسرائيلي اوري ارئيل على إقامة حي استيطاني جديد من 128 وحدة لصالح جنود جيش الاحتلال ممن يؤدون الخدمة الدائمة وعناصر الأجهزة العسكرية الاخرى . وسيقام الحي الاستيطاني قرب مستوطنة " راموت " شمال القدس المحتلة .

17 -اذار-2014

منعت قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح كافة المواطنين من الدخول الى الأقصى، وشمل المنع اليوم حراس الأقصى وكافة الموظفين والعاملين فيه، رغم ابرازهم "بطاقات العمل"، وتم احتجازهم حوالي ساعة ونصف على البوابات وبعد مماطلة واجراءا معقدة سمح لهم بالتوجه الى اعمالهم.

18 -اذار-2014

عشرات المجندات والمستوطنين يقتحمون الاقصى واعتقال احد طلاب حلقات العلم .

19 -اذار-2014

كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" عن ان الاحتلال الاسرائيلي بدأ بتنفيذ المرحلة الأخيرة من حفرياته في موقع مدخل حي وادي حلوة، على بعد 100 متر جنوب المسجد الأقصى، وبعد نحو 20 متر جنوب أسوار القدس التاريخية.

19 -اذار-2014

صادقت ما تسمى بلجنة البناء والتخطيط المحلية في بلدية الاحتلال بالقدس على بناء 186 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

19 -اذار-2014
هدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم "كرفانا سكنيا" للمواطن بدوان السلايمة، في حي بيت حنينا، شمال القدس، بحجة البناء دون ترخيص.

19 -اذار-2014
اقتحم العشرات من المجندين الاسرائيليين والمستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، وقاموا بجولات في كافة أروقته، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

20 -اذار-2014
اقتحم نائب رئيس الكنيست الإٍسرائيلي موشيه فيجلن برفقة مجموعة من أعضاء آخرين المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة، بحراسة شرطية مشددة. وبدأوا بجولة استفزازية في ساحاته.

22 -اذار-2014
اعتقلت قوات الاحتلال 6 مقدسيين بعد الاعتداء عليهم بالضرب، كما ألقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية لتفريق الاعتصام الذي دعت اليه الشبيبة الفتحاوية والحراك الشبابي المقدسي ، الغاضبين على استشهاد ثلاثة مواطنين من مدينة جنين.

23 -اذار-2014
قام مستوطن متطرف بتوجيهه طائرة صغيرة مزودة بآلة تصوير نحو المسجد الأقصى، وذلك من مقبرة باب الرحمة في باب الأسباط.

25 -اذار-2014
سلمت شرطة القشلة أمرا لحارس المسجد الأقصى فادي عثمان شفيق بكير (35 عاما) يقضي بإبعاده عن المسجد لمدة 10 أيام.

26 -اذار-2014
هدمت جرافات بلدية الاحتلال الاسرائيلي بناية سكنية، في "خلة العين" ببلدة الطور، شرق أسوار القدس القديمة، تعود للمواطن غدير عجرم أبو غالية. حيث حاصرت قوات كبيرة من الوحدات الخاصة وشرطة الاحتلال بلدة الطور، وحاصرت بناية أبو غالية من كافة مداخلها، ثم شرعت بإخراج أجزاء من الأثاث ومحتويات البناية، اضافة الى تفكيك تمديدات المياه والغاز والكهرباء وبدأت بعملية الهدم دون سابق انذار.

29 -اذار-2014
قمعت قوات الاحتلال بوحشية مسيرة يوم الأرض في القدس، وأصابت 4 مصورين صحفيين برضوض. واعتدت شرطة الاحتلال على المشاركين بالوقفة بالقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، قبل اعتقال عشرة منهم على الأقل.

30 -اذار-2014
اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة المسجد الأقصى المبارك، بعد عطلة يومي الجمعة والسبت، وذلك من باب المغاربة وبرفقة حراسة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

30 -اذار-2014
اندلعت مواجهات في حي العباسية ببلدة سلوان، بعد اقتحام قوات الاحتلال البلدة لاعتقال أحد الفتية.

30 -اذار-2014
اقرت اللجنة الفرعية للاعتراضات في اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في محافظة القدس في جلسة لها اليوم إقامة كنيس "جوهرة إسرائيل" في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة. حيث سيقام على بعد 200 مترا عن المسجد الاقصى، من جهة الغرب، وسيتكون الكنيس من أربعة طوابق فوق الأرض ، يعلوه قبة مقببة ، بالإضافة الى فضاء بنائي تحت الأرض.

31 -اذار-2014
أصيب الشاب طارق غالب إدريس (24 عاما)، إثر الاعتداء عليه من قبل مجموعة من المستوطنين، بحي القرمي في القدس القديمة. وقال شهود عيان إن المستوطنين اعتدوا بالضرب المبرح وبغاز الفلفل الحار على الشاب ادريس الليلة الماضية، والذي تم نقله لمستشفى 'شعاريه تصيدق' غربي القدس المحتلة ووُصفت اصابته بالمتوسطة.

31 -اذار-2014
نشرت منظمات وجماعات يهودية إعلانات دعت فيها الجمهور الاسرائيلي الى المشاركة في التدريبات والتجهيزات التي ستقيمها مساء الخميس بتاريخ 10/4/2014 في موقع غرب القدس، يحاكي كيفية تقديم "قرابين الفصح العبري" في المسجد الأقصى، تمهيدا لتقديمها فعليا في 14/4/2014 ، عشية عيد الفصح العبري.

31 -اذار-2014
نشرت منظمات يهودية صيغة بيان ورسالة بعثت مؤخرا إلى رئيس وزراء الاحتلال بينيامين نتنياهو' تطالبه بالعمل وتسهيل الإجراءات والمساعي بهدف بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى، بشكل رسمي.ووقع على صيغة البيان عدد من رجال الدين اليهودي 'الحاخامات' من تيارات دينية متعددة، وأكاديميين.