وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحف الأمريكية مصدومة وتدعو جون كيري للاعتراف بفشله وفشل المفاوضات

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 02/04/2014 الساعة: 14:58 )
واشنطن- معا - وكالات - لم يصدر اي رد رسمي عن البيت الابيض بشأن فشل المفاوضات بعد ، لكن المصادر السياسية الامريكية اظهرت فورا نفاد صبرها من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي. وفي هذا الاطار كتبت صحيفة الواشنطن بوست تدعو كيري للاعتراف بهزيمته وفشله بدلا من تقديم جوناثان بولارد كهدية لهما .

وتفيد وكالات الانباء ان القيادات السياسية في واشنطن تظهر امتعاظا شديدا من اشتداد ازمة المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين عقب اعلان الرئيس عباس الانضمام الى 15 من المنظمات الدولية في الامم المتحدة من دون موافقة اسرائيل وامريكا .

صحيفة نيويورك تايمز كتبت انه وبصورة مفاجئة ألغى جون كيري زيارته المقررة اليوم للقدس ما يعني فشله في اقناع الطرفين التوصل لاتفاق سلام . ونقلا على لسان مسؤول امريكي كبير ان اعلان كيري الغاء زيارته للمنطقة تظهر نفاذ صبر البيت الابيض ، وحسب نيويورك تايمز فان المقربين من الرئيس اوباما باتوا مقتنعين ان جهود الوسيط الامريكي قد وصلت الى نهايتها وان على الاسرائيليين والفلسطينيين ان يخلصوا انفسهم ويحلوا مشاكلهم لوحدهم من النفق المسدود الذي دخلوا إليه.

ولكن هناك في واشنطن من يحاول اقناع الادارة الامريكية ان خطوة ابو مازن جاءت فقط للضغط على اسرائيل وليس بهدف تحطيم أدوات اللعب وتفجير المفاوضات والدليل على ذلك ان ابو مازن لم يطلب بعد الانضمام الى منظمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي وهو الامر الذي كان سيفقد الاسرائيليين صوابهم .

البيت الابيض لم يعلن رسميا فشل المفاوضات ، وفي صحيفة وول ستريت جورنال قالت ان اعلانا كهذا سيخلق فوضى عارمة في سياسة امريكا الخارجية خلال ولايته الثانية لا سيما في ظل توتر العلاقات مع روسيا وفشل امريكا في السيطرة على الحرب الاهلية في سوريا .

اما كلمة التحرير في صحيفة واشنطن بوست فقد هاجمت بشدة الوزير كيري ودعته للاعتراف بفشله كوسيط بين اسرائيل والفلسطينيين وقالت ( ان كيري بالغ في وساطته وخطته للشرق الاوسط والتوسط بين نتانياهو وابو مازن رغم فشل ادارة اوباما السابقة في هذا الامر ولم يكتشف بعد ان ابو مازن ونتانياهو فاقدان للارادة او الثقة اللازمة لتحقيق اتفاق ) .

كتبة الاعمدة في الصحافة الامريكية اشاروا بوضوح الى انه من المبكر جدا الحديث عن اطلاق سراح جوناثان بولارد وتساءلوا : لماذا تقوم الولايات المتحدة بوضع نفسها في مقام التنازلات من جانبها فيما لا يتنازل الطرفان المعنيان بالامر اساسا ؟

صحيفة وواشنطن بوست اجابت على السؤال : ان فكرة اطلاق سراح بولارد لا طائل منها سوى منح كيري المزيد من الوقت قبل ان يعترف بفشل المفاوضات وفشله.