وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"معا" تكشف الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة بأكتوبر القادم

نشر بتاريخ: 02/04/2014 ( آخر تحديث: 03/04/2014 الساعة: 07:42 )
غزة – تقرير معا - اتفقت سكرتاريا الأطر الطلابية في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة واللجنة السباعية المنبثقة عن الفصائل الفلسطينية ورؤساء الجامعات على إجراء الانتخابات الطلابية بالفصل الدراسي الأول في أكتوبر القادم.

ويعد إجراء الانتخابات الاولى منذ عام 2007 والتي ستجرى في المرحلة الأولى بالجامعات التالية الأزهر والإسلامية والأقصى والأمة وفلسطين والكلية الجامعية والقدس المفتوحة.

وقال مسؤولو الأطر الطلابية لمراسل "معا" أنه تم الاتفاق على إجراء الانتخابات الطلابية في شهر أكتوبر القادم".

وقال عرفات أبو زايد الناطق الإعلامي للرابطة الإسلامية التابعة لحركة الجهاد الإسلامي انه الثاني عشر من آذار / مارس الماضي عقد اجتماعا في مكتب النائب جميل المجدلاوي وتم الاتفاق على إجراء الانتخابات في شهر أكتوبر القادم وفق التمثيل النسبي بنسبة حسم 2 %.

وأشار أبو زايد في حديث لمراسل "معا" إلى أن هذه الانتخابات هي الأولي منذ بداية الانقسام علما أن الانتخابات كانت تجرى في الجامعة الإسلامية بنظام التزكية لعدم مشاركة الفصائل فيها، ومشيرا إلى وجود 33 كلية وجامعة في قطاع غزة.

وأعرب عن أملة ألا تحدث أي إجراءات تعرقل إتمام الانتخابات في أكتوبر القادم.

من جهته قال محمود الشاويش ممثل الكتلة الإسلامية في سكرتاريا الأطر الطلابية أن السكرتاريا والتي تضم 13 إطارا من مختلف الفصائل بما فيها فتح وحماس أنجزت قانون الانتخابات وفق القانون النسبي.

وأكد الشاويش في حديث لمراسل "معا" أن كافة الأطر موافقة على فتح مكاتب للشبيبة الفتحاوية وأنها سترفع هذا الأمر مع للفصائل ليتم مخاطبة جهات الاختصاص.
وأشار الى عقد اجتماع قبل أسبوعين مع رؤساء الجامعات الكبرى مثل الأزهر والإسلامية والقدس المفتوحة والأقصى وفلسطين والأمة مع اللجنة السباعية المنبثقة عن الفصائل لإجراء الانتخابات فيها كمرحلة أولى.

وفيما يتعلق بنسبة الحسم الـ 2%، قال هناك من يريدها صفر ولكن لا زالت تجري المشاورات بشأنها مع الفصائل مع تأكيد الكتلة على ما تم الاتفاق عليه فيما سبق وعلى أن تكون نسبة الحسم 2 %.

وأكد أن التواصل مازال مستمر مع مختلف الفصائل وان الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

من جهته قال طاهر أبو زيد مسؤول العلاقات الوطنية في منظمة الشبيبة الفتحاوية بقطاع غزة إن موعد الانتخابات في أكتوبر اتفاق مبدئي جري بين اللجنة السباعية ورؤساء الجامعات.
وأضاف في حديث لمراسل "معا" هذا الموعد غير نهائي خاصة أننا طالبنا بتهيئة الأجواء للانتخابات من خلال وجود ضمانات بعدم ملاحقة كوادر الشبيبة وفتح المكاتب لها بالقطاع.
وأضاف " انه في حال عدم توفير هذه الضمانات لن نخوض الانتخابات".
يذكر أن سكرتارية الأطر الطلابية بالجامعات الفلسطينية في غزة وقعت في يناير 2014 "ميثاق شرف" للعمل بشكل موحد بعيدًا عن الانقسام السياسي.