وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال مارس: تصاعد الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين ومؤسساتهم

نشر بتاريخ: 03/04/2014 ( آخر تحديث: 03/04/2014 الساعة: 15:00 )
غزة- معا - رصد مركز غزة لحرية الإعلام- مركز الدوحة لحرية الإعلام في فلسطين تصاعد في حجم الانتهاكات المرتكبة والتي تستهدف الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم الإعلامية في فلسطين خلال شهر مارس/ آذار المنصرم.

وسجلت وحدة الرصد في المركز (22) انتهاكاً بحق الصحفيين من قبل السلطات الاسرائيلية، تمثلت ما بين الاصابة والاعتداء بالضرب والشتائم والمنع من التغطية والاحتجاز واقتحام مؤسسات اعلامية، وكان ابرزها اصابة (8) صحفيين اصابة مباشرة بالرصاص المطاطي او قنابل الغاز المسيل للدموع, فيما اعتدت على (4) صحفيين، اضافة الى احتجاز (3) صحفيين للساعات ومنع (5)صحفيين من التغطية واقتحام مؤسستي ايليا الإعلامية في مدينة القدس ومركز يبوس الثقافي ومنعته من اقامة مؤتمر صحفي.

وفيما يتعلق في الانتهاكات من قبل السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، سجل المركز (6) حالات تنوعت ما بين الاحتجاز والإعتداء وتأجيل محاكمة صحفي وإحالة آخر للتحقيق اضافة الى الغاء تكريم الصحفية ناهد ابو طعيمة.

واستنكر المركز كافة الانتهاكات والتعديات بحق الصحفيين والمؤسسات الاعلامية، معربا عن قلقه الشديد ازاء استمرار وتصاعد انتهاكات الإحتلال الإسرائيلي، وما تشكله من خطورة على سلامة وحياة الصحفيين وحرية تنقلهم وعملهم.

وطالب المركز المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والضغط على الاحتلال من أجل وقف انتهاكاته بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية العاملة في فلسطين، داعيا للافراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين ووقف الاستدعاءات والتحقيقات غير القانونية.