وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنظيم حملة خضراء في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 06/04/2014 ( آخر تحديث: 06/04/2014 الساعة: 15:42 )
نابلس - معا - نفذّ منتدى "زهر اللوز" الشبابي التابع لمركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، وجمعية أصدقاء البيئة حملة خضراء بمناسبة يوم البيئة الفلسطيني، داخل حرم جامعة النجاح (الأكاديمية) وفي محيطها.

وانطلق ثلاثون طالباً وطالبة في حراك حمل شعار " فكر فيها"، ونقلوا لنظرائهم الطلبة رسائل شفهية، تدعوهم إلى الاهتمام بالبيئة، ومنحها الحد الأدنى من الاهتمام كغيرها من قضايا الرياضة والفن والأزياء والمطبخ، وعدم إسقاطها من حساباتهم؛ كونها تتحدث عن الماء والهواء والأرض والتنوع الحيوي وكل مظاهر الحياة.

واستطاع المشاركون في زمن قياسي إقناع عدد من الطلبة بالانضمام إلى الحملة والمنتدى، والانطلاق إلى محيط الحرم الجامعي، على الشارع الرئيس، وارتدوا قبعات وزياً أبيض وكفوف، وشرعوا بتنظيف الأرصفة والطريق العام، في رسالة تدعو الطلبة والمواطنين والسائقين إلى الكف عن تلويث البيئة بالنفايات العشوائية.

واستهل المتطوعون عملهم في جمع النفايات المتطايرة وأعقاب السجائر وأكياس المسليات وعلب المشروبات، ونظفوا بعض الأشجار المحيطة بسور جامعتهم، وانتقلوا إلى الرصيف المجاور.

وقالت المتطوعة في عمادة شؤون الطلبة عفاف علاونة، إن الاهتمام بالبيئة في فلسطين لا يسر صديقاً، وهذا بحد ذاته يجب أن يكون حافزاً لتنفيذ مبادرات خضراء.

فيما أشارت الطالبة آلاء حكم إلى أن الحملة ستكون البداية فقط، للتأثير على سلوك المواطنين السلبي بحق بيئيتا.

وأكد الطالب مصعب نزال، أنه يشارك لأول مرة في نشاط أخضر، وأنه استمع لتعليقات سلبية وإيجابية، لكنه سيواصل التطوع في أنشطة ميدانية، بغض النظر عما سيسمعه؛ لأن البيئة هي الحياة.

وأشار نائب رئيس جمعية أصدقاء البيئة عز الدين عواودة، إلى أن النشاط وجه رسالة مفتوحة لكل من شاهده أو سمع به، تتضمن دعوة لتصويب مسار العلاقة بين الأرض والإنسان؛ لأن البيئة المشوهة بالنفايات وكل أنواع التلويث تدمر كل شيء جميل في حياتنا.

وتهدف مؤسسات "التعليم البيئي" و"أصدقاء البيئة" وناشطو منتدى "زهر اللوز" البيئي إلى رفع الوعي بقضايا البيئة، وتنفيذ نشاطات ومبادرات خضراء، وتنفيذ أنشطة صديقة للبيئة، وتغيير الصورة النمطية في التعامل مع القضايا الخضراء بشكل دوري في محافظة نابلس، عبر طلبة وأساتذة جامعات ونشطاء.

ويضم المنتدى في تركيبته طلبة من تخصصات علمية وإنسانية وأعضاء جمعية أصدقاء البيئة المنبثقة عن جامعة النجاح الوطنية، فيما سيشارك "التعليم البيئي" في تنفيذ ورعاية أنشطته خضراء، كتنفيذ حملات نظافة ميدانية، وفتح نقاشات مع الجمهور، وترتيب محاضرات عامة، وعروض أفلام، وترتيب جولات علمية للتعريف بالتنوع الحيوي في فلسطين، وما يتعرض له من انتهاكات، ونشر نصوص قانون البيئة.

وقال المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض إن إطلاق منتديات شبابية ونسوية بالتوازي والاحتفال بفعاليات يوم البيئة الفلسطيني- الذي أطلقه المركز وسلطة جودة البيئة في الخامس من آذار الجاري- ستساعد عبر الأنشطة الدورية في مسيرة التغيير الإيجابي للممارسات الفردية والجماعية، وصولاً نحو تعميق المسؤولية البيئية لمختلف فئات المجتمع.