وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قرار لصالح فلسطين في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات في دبي

نشر بتاريخ: 06/04/2014 ( آخر تحديث: 06/04/2014 الساعة: 17:44 )
دبي - معا - أصدر المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات والمنعقد في دبي استمرار تعزيز وتقديم المساعدات التقنية إلى فلسطين.

جاء ذلك خلال اعتماد المؤتمر القرار الخاص بتقديم المساعدة التقنية لفلسطين، والذي حظي بدعم واجماع الدول المشاركة في المؤتمر.

وكانت فلسطين قد تقدمت إلى المؤتمر بمشروع قرار يطالب الاتحاد بتنفيذ قراراته المتعلقة بالمساعدات والمشاريع المقدمة من مكتب التنمية التابع للاتحاد، بما في ذلك ضمان حق فلسطين ومساعدتها في اتمام عملية التحول إلى البث الرقمي الاذاعي والتلفزيوني وكذلك الحق في استخدام الطيف الترددي الفائض والناجم عن عملية التحول لبناء شبكات اتصالات متنقلة حديثة مثل شبكات الجيل الرابع.

وقد ذكَّر القرار بميثاق الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان وبقرار الجمعية العمومية الذي يعرف بحق الشعب الفلسطيني في السيادة الدائمة على مواردة الطبيعية وتحديداً موارد الأراضي والمياه والطاقة وغيرها من الموارد الطبيعية، وذكَر ايضاً بنتائج المرحلتين الأولى والثانية لقمة مجتمع المعلومات ولا سيما الفقرة 96 والتي تحض الاتحاد الدولي للاتصالات اتخاذ خطوات تضمن الاستخدام الرشيد للطيف الترددي والنفاذ المنصف اليه.

وقد أكد القرار في ديباجته أن انشاء شبكات الاتصالات الحديثة والموثوقة يشكل جانبا جوهريا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويتسم بالأهمية القصوى لمستقبل الشعب الفلسطيني. واكد حق الدول في السيادة على ادارة استعمال الطيف الترددي على أرضها.

ونوه القرار إلى واقع الاحتلال وما يفرضه من اجراءات تعيق تطور قطاع الاتصالات في فلسطين وتضع العوائق أمام النفاذ الى التكنولوجيا الحديثة. بالإضافة الى الصعوبات التي يضعها الاحتلال امام المساعدات التقنية التي يقدمها الاتحاد لفلسطين.

والجدير ذكره أن د.صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ترأست وفد فلسطين في الفعاليات الافتتاحية للمؤتمر وقدمت مشروع القرار وتحدثت في كلمتها عن واقع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمعيقات التي تواجهه من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

وقد قرر مؤتمر التنمية العالمي ما يلي:
1. مواصلة وتعزيز المساعدة التقنية المقدمة الى فلسطين من اجل تنمية الاتصالات /تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها اخذا بعين الاعتبار ضرورة التغلب على تزايد وتصاعد الصعوبات التي واجهت تقديم هذه المساعدة خلال المرحلة السابقة.

2. اتخاذ تدابير ملائمة ضمن ولاية مكتب تنمية الاتصالات تهدف الى تسهيل انشاء شبكات النفاذ الدولي بما في ذلك المحطات الأرضيةوالساتلية والكابلات البحرية، وانظمة الالياف البصرية والموجات الصغيرة.

3. تكليف مكتب تنمية الاتصالات بالتنسيق مع مكتب الاتصالات الراديوية بإعداد وتنفيذ خطة عاجلة للبدء الفوري ومساعدة فلسطين في اتمام عملية التحول والانتقال الى البث التلفزيوني والارضي والرقمي في الحيز الترددي 470-694 MHz وتحديد اليات تمكن فلسطين من استغلال الحيز الترددي 694-862 MHz والناجم عن عملية التحول الرقمي للاستخدامات وتطبيقات الخدمة المتنقلة ذات النطاق العريض لاستعمالها بعد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2105.

4. تقديم تقرير دوري عن مختلف الخبرات المكتسبة في مجال تحرير الاتصالات / تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصخصتها، وتقييم اثر ذلك على تنمية هذا القطاع في منطقة قطاع غزة والضفة الغربية.

5. تنفيذ المشاريع الخاصة بالصحة الالكترونية والتعليم الالكتروني والحكومة الإلكترونية وتخطيط الطيف الترددي وادارته عملا بالاتفاقات السابقة في الاتحاد الدولي للاتصالات، ومشاريع تنمية الموارد البشرية وجميع الاشكال الاخرى للمساعدة.

6. تقديم تقرير سنوي لمجلس الاتحاد حول التقدم المحرز في تنفيذ هذا القرار ( والقرارات المماثلة) والاليات المستخدمة لمواجهة الصعوبات المتزايدة عند حدوثها.

وفي النهاية طلب المؤتمر من الدول الأعضاء

1. ان يقدموا كل اشكال الدعم والمساعدة الى فلسطين ثنائيا او من خلال الاجراءات التنفيذية التي يقوم بها الاتحاد الدولي للاتصالات في هذا الشأن.

2. مساعده فلسطين في بناء وترميم شبكة الاتصالات الفلسطينية.

3. مساعدة فلسطين في استعادة استحقاقاتها العائدة عن الحركة الدولية الداخلية والخارجية.

4. تقديم المساعدة الى فلسطين لدعم تنفيذ مشاريع مكتب تنمية الاتصالات بما في ذلك بناء الطاقات من الموارد البشرية.