وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انخفاض نسبة تحويل مرضى العظام في مستشفى الخليل الى 70%

نشر بتاريخ: 06/04/2014 ( آخر تحديث: 06/04/2014 الساعة: 18:15 )
الخليل - تقرير معا - يرى المراقب لقسم العظام والعيادة الخارجية للعظام في مستشفى الخليل الحكومي، بأنه يحظى بالغالبية العظمى من المرضى الذين يأتون للعلاج في هذا المستشفى.

وبحسب الدكتور وائل ابو اسنينة المدير الطبي في مستشفى الخليل الحكومي، فإن نسبة الاشغال في قسم العظام قد زادت عن 250%، فيما يروي الدكتور عفيف اقنيبي رئيس قسم العظام بأن كل طبيب العظام في العيادة الخارجية يقوم بفحص 350 حالة يومياً اسبوعياً، وتتراوح نسبة الحالات التي يتم التعامل معها من قبل أطباء العظام في قسم الطوارئ ما بين 45 - 50%.

على مدار الاشهر القليلة الماضية، استقطب مستشفى الخليل 4 أطباء مهرة فيه ليصبح عدد أطباء العظام 7 بالاضافة الى 6 أطباء عظام مقيمين على مدار الساعة، ويأتي ذلك، كما يقول الدكتور ابو اسنينة ضمن سياسة وزارة الصحة الهادفة لتقديم خدمة طبية افضل للمواطنين والتخفيف عنهم. |273745|

وقال الدكتور اقنيبي:" تخفيفاً عن المواطنين قمنا في المستشفى وبناء على تعليمات وزير الصحة الدكتور جواد عواد ومدير عام المستشفيات، بتوفير اخصائيين اضافيين للعمل في المستشفى، وهي من التخصصات والكفاءات العالية في أمراض العظام، ونقوم بعمل عمليات بشكل شبه يومي، وقمنا باجراء عمليات نوعية وجديدة منها تغيير مفاصل "ركبة" وجراحة العمود الفقري مع التثبيت وعمليات جراحية للاطفال".

واضاف الدكتور ابو اسنينة:" ضمن الخطة التطويرية بعد الحصول على موافقة وزير الصحة والادارة العامة للمستشفيات، سنقوم بعمل طوارئ خاصة بالعظام وفي ذلك نقلة نوعية في خدمة المرضى، بالاضافة الى استجلاب جهاز الرنين المغناطيسي ومنظار للركب، كما أننا نسعى لفصل قسم العظام عن بقية اقسام المستشفى ليكون لوحده، وكل هذا بهدف تقديم خدمة طبية أفضل للمرضى والتخفيف من معاناتهم". |273744|

وبحسب سجلات المستشفى فإن تحويلات مرضى العظام للمستشفيات الخاصة قد انخفض بنسبة كبيرة قد تصل الى 70%، مع استمرار بعض التحويلات لمستشفيات وزارة الصحة.

الى جانب ذلك، تسعى إدارة مستشفى الخليل وبالتعاون مع إغاثة أطفال فلسطين على جلب أطباء من خارج فلسطين للقيام بعمليات جراحية متخصصة في جراحة العظام والتشوهات الخلقية بهدف تبادل الخبرات وخدمة أكبر قدر ممكن من المرضى الذين قد لا يستطيعون الحصول عليها نظراً لحالتهم المادية الصعبة والتخفيف عنهم.

وأشارت أمل الهيموني منسقة إغاثة اطفال فلسطين في الخليل، الى أنهم يعملون الآن على جلب أطباء متخصصين في جراحة العظام والتشوهات الخلقية، وسيقوم هؤلاء الاطباء بفحص المرضى الذين تم اعدادهم مسبقاً بالتعاون مع قسم العظام في مستشفى الخليل، ومن ثم سيتم اجراء عمليات جراحية لهم بحسب ما يقرره الأطباء في قسم العظام والاطباء الاجانب. |273742| |273741|