وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفتياني يلتقي بممثلي "التعليم البيئي" و"جودة البيئة" ووفد بولندي

نشر بتاريخ: 06/04/2014 ( آخر تحديث: 06/04/2014 الساعة: 17:07 )
أريحا -معا- التقى محافظ أريحا والأغوار الشمالية المهندس ماجد الفتياني، بالمدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة سيمون عوض، ومدير عام المصادر الطبيعية في "جودة البيئة" د. عيسى عدوان، وبعالم الطيور البولندي ورئيس شبكة الطيور الأوروبية SEEN البرفسور بوسيه، ود. إيزبيل ممثلة الجامعات البولندية.

وبحث المجتمعون في تنفيذ مشروعات خضراء، تساهم في تطوير السياحة البيئية في مدينة القمر عموماً ووادي القلط بشكل خاص، وإطلاق سلسلة دراسات وأبحاث تتصل بالترويج لأريحا؛ وتسليط الضوء على ما تتميز به من تنوع حيوي وما تعانيه من ممارسات احتلاليه، تشوه بيئتها، وتهدد عناصرها البيئية.

وأكد الفتياني دعم المحافظة لشراكة ثلاثية تأخذ بالاعتبار المساهمة في تغيير الواقع البيئي، ودعم السياحة المرتبطة بالبيئة، والترويج للمحافظة ولما تتمتع به من ميزات بيئية نادرة على مستوى العالم كله؛ بفعل كونها النقطة الأدنى على سطح الأرض.

فيما قال عوض إن "التعليم البيئي" بدأ بالفعل في محطة مراقبة الطيور وتحجيلها، بالتعاون مع جمعية المشروع الإنشائي العربي، واستطاع من خلال إقامة عالم الطيور البولندي بوسيه، رئيس شبكة الطيور الأوروبية SEEN توجيه الأنظار لأريحا، واستقبل فيها عشرات الوفود الأجنبية والمحلية، خلال أسابيع مراقبة الطيور الوطنية، ونظم مسارات بيئية عديدة في وادي القلط، استهدفت طلبة المدارس والصحافيين والباحثين.

بدوره، ذكر د. عدوان بأن "جودة البيئة" تحرص على تطوير أريحا واستثمار موقعها الجغرافي، وإطلاق سلسلة أبحاث ودراسات بيئية مكانية وزمانية، ستساهم دون شكك في تغيير واقع المحافظة، وتعزيز حضورها الإقليمي والعالمي، كإقليم بيئي فريد، ما ينشط السياحة البيئية إليها، ويعزز من اقتصادها.

وكان" التعليم البيئي" افتتح محطة مراقبة الطيور وتحجيلها في المدينة العام الماضي، ورصد فيها آلاف الطيور المهاجرة في موسمي الخريف والربيع، ودرب عدة باحثين فلسطينيين بإشراف العالم البولندي بوسيه، كما استقبل عشرات الوفود الأجنبية والمحلية، ونفذ جولات ميدانية ومسارات خضراء، ونقل للزائرين مفاهيم تتصل بطيور فلسطين وتحجيلها ومراقبتها وما تتعرض له من تهديد لموائلها.