وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الاهلية تطالب الضغط على الاحتلال لاحترام الحقوق الصحية

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 12:08 )
غزة – معا – طالب القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية المجتمع الدولي وبخاصة منظمة الصحة العالمية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من اجل رفع الحصار الجائر وفتح كافة المعابر أمام حركة البضائع والأفراد وبخاصة المرضى والمهمات الطبية وممارسة الضغط الجدي والحقيقي على سلطات الاحتلال لاحترام الحقوق الصحية ووقف الانتهاكات بحق المرضى ومرافقيهم وتمكينهم من تلقي العلاج المناسب دون عراقيل.

وطالب القطاع ببيان بمناسبة يوم الصحة العالمي بضمان وصول الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية إلى قطاع غزة وكذلك نقل الأجهزة الطبية المعطلة لصيانتها خارج القطاع.

واشار القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية إلى جملة الاعتداءات الإسرائيلية المباشرة والتي استهدفت الكثير من المؤسسات الصحية والطواقم الطبية والمرضى ومرافقيهم والعراقيل التي يفرضها الاحتلال ومنع إدخال الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية.

ونوه القطاع الصحي في الشبكة إلى النقص الحاد في العشرات من الأصناف الدوائية ومستلزمات المهمات الطبية الأساسية في وزارة الصحة والمنظمات الأهلية الصحية إضافة إلى الانعكاسات السلبية لانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة على قدرة المؤسسات الصحية في العمل في ظل ارتفاع أسعار الوقود وكذلك تعطل الكثير من الأجهزة الطبية.

وأشار القطاع الصحي في الشبكة إلى أن سلطات الاحتلال ومنذ تشديد حصارها على قطاع غزة وعلى الرغم من الجهود المبذولة فلسطينياً ودولياً إلا أنها تماطل في نقل الأجهزة الطبية الدقيقة المعطلة والتي تحتاج إلى صيانة خارج قطاع غزة.

واكد القطاع الصحي في الشبكة إن ضعف التمويل لكثير من برامج المؤسسات الصحية واعتذار بعض الممولين عن الاستمرار بتمويل بعض المشاريع الصحية يقوض قدرة هذه المؤسسات على تقديم الخدمة المناسبة لمحتاجيها.

وطالب بزيادة حجم التمويل المخصص للقطاع الصحي وتغطية العجز الحاصل وبخاصة الوقود المخصص لتشغيل مولدات المراكز الصحية والمستشفيات في ظل انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.