وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول صنع مواد تنظيف بيتية صديقة للبيئة

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا - استكمالا للأنشطة الخاصة بالتوعية عن موضوع المياه وترشيد استهلاكها وإعادة استخدامها، يسر مشجر جذور عقد ورشة العمل الثانية المتعلقة بالموضوع والتي ستكون مخصصة للتعليم عن وصفات وطرق مختلفة لصنع مواد تنظيف بيتية خالية من الكيماويات وصديقة للبيئة ويمكن بعدها إعادة استعمال المياه المستخدمة معها لري نباتات الحديقة وغيرها من الأغراض بأمان.

سيتم في الورشة الحديث باختصار عن أزمة المياه ومن ثم المرور سريعا على الحلول البديلة والمؤثرة التي يمكن عملها للمساعدة في الحد من المشكلة ثم سيتم التركيز على الجانب التطبيقي والذي سيمكن المشاركين من التعلم وصنع عدة منتجات صديقة للبيئة من مواد طبيعية متوفرة لأغراض متعددة، مثل مواد تنظيف المنزل والمطبخ والحمام بالإضافة لمواد طبيعية للاستعمال الشخصي كالاستحمام وغسيل الشعر والجسم وغيرها مع شرح طريقة عمل هذه المواد والفعالية التي تقدمها في التنظيف.

تأتي هذه الورشة في وقت أصبحت فيه أزمة المياه بارزة ومؤثرة في كل نواحي الحياة، فبالإضافة لممارسات الاحتلال المجحفة في مصادرة وتوزيع المياه غير العادل، هناك أيضا ضعف الوعي المجتمعي بمواضيع ترشيد المياه وإعادة استخدمها مما يضاعف من حدة المشكلة.

المكان والزمان: سيتم عقد الورشة في يوم الأربعاء الموافق 16 نيسان في حديقة كافيه لا في (بالقرب من موقف سيارات بيتونيا) من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة بعد الظهر.

مشجر جذور هو مشروع حديقة بيئية في فلسطين تهدف بشكل أساسي إلى إيجاد مساحة طبييعة لحماية الأشجار الفلسطينية الأصيلة وكل أشكال الحياة البرية في أرض المشجر والأراضي المحيطة من الأخطار التي تهددها.

يقوم مشجر جذور بالعمل من خلال ثلاثة مبادئ: الأولى هي حماية الأشجار والحياة البرية الفلسطينية في المساحة المقام عليها المشجر في منطقة عين كينيا بالقرب من رام الله.

كذلك سيتضمن المكان أنشطة للسياحة البيئية حيث يمكن للأفراد والعائلات القدوم للتمتع بالطبيعة من خلال التنزه والتجول في أنحاء المشجر والمناطق المجاورة والتعرف على العناصر البيئية الرائعة في بلادنا.

إضافة لذلك سيكون هناك برامج وأنشطة تعليمية عن البيئة للأطفال والشباب وكذلك العائلات من خلال مخيمات صيفية في المشجر وورشات عمل وكذلك جولات إرشادية تعليمية وترفيهية في المكان ومحيطه.