وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس محلي شبابي أريحا وبلدية اريحا يطلقان أكبر حملة نظافة في المدينة

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 17:53 )
اريحا -معا- أطلق صباح اليوم مجلس محلي شبابي أريحا وبلدية أريحا أكبر المبادرات المحلية في المدينة والتي تهدف الى خلق نظام مساءلة مجتمعية من مواطني المدينة للحفاظ على أريحا نظيفة، صحية وجميلة. حيث أعلن المجلس المحلي الشبابي والبلدية عن انطلاق أكبر مبادرة لتنظيم وتشكيل لجان أحياء في مدينة أريحا لتكون مسؤولة عن الحفاظ على النظافة والبيئة الصحية لهذه الاحياء.

وتم اطلاق المبادرة من أمام مكتبة بلدية أريحا بمشاركة واسعة من المؤسسات الرسمية والأهلية من أجهزة الامن والشرطة والدفاع المدني والاغاثة الطبية والزراعية وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني والمجموعة البيئية ووزارة الزراعة والتربية والتعليم وقسم الصحة المدرسية وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة وغيرها من المؤسسات المحلية والأهلية. حيث شكر رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة كافة الحضور وممثلي المؤسسات على المشاركة الواسعة والاهتمام الحقيقي في الحفاظ على أريحا مدينة سياحية تعكس جمالها ونظافتها من خلال هذه المبادرة التي ستسعى للارتقاء في المدينة وجعلها نموذجا يحتذى به.

من جانبها أكدت ليلى دعيبس مديرة مشروع المجالس المحلية الشبابية في منتدى شارك الشبابي على أهمية اطلاق هذه الحملة في يوم الصحة العالمي والذي سطّر هذه السنة للاهتمام بالوقاية من الامراض المنقولة من خلال النواقل مثل البعوض والقراد وغيرها ، مما يؤكد على امتثال المبادرة الى احتياجات واهتمامات صحية على المستوى العالمي، كما أكدت على أهمية خلق هذه المبادرة لنموذج رقابة عامة ومساءلة مجتمعية من قبل المواطنين من خلال لجنة الاحياء. وأضاف محمود كراجه ممثلا عن مؤسسة مجتمعات عالمية أن هذه المبادرة مثال عن مدى التعاون الوثيق ما بين المؤسسة والبلديات التي تعمل من خلال برنامج الحكم المحلي والبينة التحتية على تمكين البلديات ولا سيما من خلال الشباب والمجالس المحلية الشبابية وأن من أهم ركائز هذه المدينة هو تفعيل روح التطوع مجددا في صغارها وكبارها.

أما في المجلس المحلي الشبابي ، فقد رحبت اجلال غروف عضو المجلس الشبابي بالحضور وأكدت ان هذه المبادرة نبعت من عمل متواصل استمر لعدة أشهر من خلال تقييم لخدمة تصريف النفايات والخدمات البيئية ما بين مقدم الخدمة ومستقبلها والذي أدى الى الاتفاق الى هذه المبادرة التي ستسعى بالتأكيد الى استدامة من خلال اشراك جميع أصحاب العلاقة .

وشكرت الاجهزة الامنية مثل هذه المبادرات وأكدت انه من واجبها المشاركة وتفعيل التعاون المحلي الدائم من خلال انشطة التطوع المختلفة.

وانتقل المشاركون بعدها في حملة واسعة من التنظيف في حي البيادر وشارع المغطس مع أعضاء المجلس المحلي الشبابي والبلدية. هذا وستستمر المبادرة حتى تشكيل كافة لجان الاحياء في 16 حي في المدينة وتفعيلها لتقوم بدورها بالتعاون مع لجان المتطوعين والمؤسسات وقسم الصحة والبيئة في البلدية.

الجدير بالذكر ان هذه المبادرة تأتي من ضمن مشروع المجالس المحلية الشبابية والذي ينفذ من قبل منتدى شارك الشبابي مع 17 مجلسا محليا شبابيا في مختلف أنحاء الضفة الغربية بالشراكة مع مؤسسات مجتمعات عالمية ضمن برنامج الحكم المحلي والبينة التحتية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.