وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محمدالجعافرة نجم الكراتيه: اتمنى مزيدا من التألق في المشاركات الخارجية

نشر بتاريخ: 07/04/2014 ( آخر تحديث: 07/04/2014 الساعة: 20:03 )
رام الله - معا - بسام ابو عرة - " اهدي نجاحي في لعبة الكراتيه الى والداي وابي الروحي ومدربي احمد المرقطن الذين زرعوا حبها في قلبي وهي التي احب واعشق وامارس وامثل وطني فيها افضل تمثيل محليا وخارجيا، واتمنى مزيدا من النجاح في المشاركات الخارجية واكون على منصات التتويج رافعا علم بلادي فلسطين متوجا بالذهب والفضة والبرونز مشرفا اياها بالبطولات العربية والقارية اذا ما اتيح لي ذلك " بهذه الكلمات بدأ محمد الجعافرة نجم المنتخب الوطني وجامعة النجاح والخليل وترقوميا بلعبة الكراتيه حديثه معنا ، متمنيا رعايته ماديا حتى يستطيع مواصلة نتائجه الباهرة باللعبة وبالذات بالكاتا التي يبدع بها ويتفوق بشكل لا مثيل له بين اقرانه من اللاعبين ، شاكرا اتحاد اللعبة على اهتمامه باللاعبين وباللعبة مثمنا دور اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية في مساندة اللعبة واتحاد الكراتيه خاصة في ظل وجود خامات ومواهب كبيرة بحاجة لمساندة الجميع كل في موقعه وعمله ،ولمزيد من القاء الضوء على اللاعب الموهبة المميزة بالكاتا محمد الجعافرة كانت هذه المقابلة الشيقة.

بطاقة شخصية:
محمد يونس الجعافره 20 عاما
نادي شباب ترقوميا الرياضي
جامعة النجاح الوطنية- نابلس
تخصص تربية رياضية
|273916|
. •متى بدات ممارسة لعبة الكراتيه ؟
- بدات ممارستي للعبة الكراتيه في عمر خمس سنوات, وكانت بداية ممارستي للعبة في غرفتين صغيرتين, وبعدها ذهب بنا المدرب ( احمد سالم مرقطن ) الى النادي ( شباب ترقوميا الرياضي ) حتى هذا اليوم , وبعد فترة من التدريب عندما ترعرعت ودخلت اجواء اللعبة قررت البقاء فيها لانها من اكثر الرياضات متعة وجمالا وتمد صاحبها بالشجاعة والصبر والاخلاق الحميدة وتبني صاحبها على تربية صادقة ويستطيع الشخص ايضا من خلالها الدفاع عن نفسه ,عندما بدأت بممارستها بعد فترة من الزمن اكتشف المدرب انه يوجد موهبة قوية في جسدي فقام بالتركيز على ادائي وبعد فترة من الجهد والصبر والتدريب والممارسة والتكرار, استطاع ابراز موهبتي امام الاندية الفلسطينية المجاورة وايضا امام الاتحاد الفلسطيني واستطاعت هذه الموهبة ان تأتي بالمراكز الاولى باول منافسات صغري حتى هذا اليوم .

*كيف تقيم لنا مستوى لعبة الكراتيه الفلسطينية بشكل عام؟
- عند التحدث عن مستوى لعبة الكراتيه الفلسطينية فانه يوجد عندنا خامات ومواهب قوية جدا والدور يعود الى اصحاب هذه اللعبة الذين يحاولون اعطاء كل اهتماماتهم بهذه المواهب، واتحادنا يحاول جاهدا المساندة والدعم لكن ما في اليد حيلة لعدم وجود دعم مادي له وهذا الامر يؤثر سلبا على مسيرته وتطوره الذي نامل ان تنحل مشكلة الناحية المادية لكل الاتحادات ومن بينها اتحادنا.

•ما هو تقييمك لعمل الاتحاد؟
- بالنسبة لتقييمي الشخصي للاتحاد فانه يعمل بجهد ونشاط في محاولة منه لتطوير اللعبة ومساندة اللاعبين في شتى الامور وكذلك المدربين والحكام لكن قلة الموارد المادية تقف حجر عثرة في ادائه المطلوب.

* هل من معوقات تقف امامك في سبيل تقدمك باللعبة وماهي ان وجدت؟
- نعم , يوجد معوقات مثله مثل باقي الاتحادات واهمها الناحية المادية المعتادة للجميع ، وهنا اتمنى من الاتحاد الفلسطيني للكراتيه زيادة الاهتمام بلاعبي المنتخبات رغم انهم يهتمون ويساندون لكن عليهم بذل مزيد من الجهد في هذا الجانب , واتمنى من اللجنة الاولمبية دعم اتحادنا بشكل اكبر حتى يستطيع مواصلة تطوره الملموس باللعبة, ومن المعوقات الاساسية لي انه لا يوجد احد يقوم برعايتي بشكل خاص لكي استطيع المشاركة في المعسكرات التدريبية والبطولات الخارجية من اجل التطور بشكل يسمح لي المنافسة في المحافل الدولية والوقوف على منصات التتويج والفوز بالميداليات المنوعة لوطني فلسطين رغم شكري وامتناني للاتحاد الذي يقدم المساعدة لنا في هذا المجال لكنه ولقلة الناحية المادية لا يستطيع رعاية اللاعبين المميزين.

* كيف تقيم عمل الاتحاد الفلسطيني للعبة وكذلك لجانه العاملة في المناطق؟
- الاتحاد بحاجة للدعم والمساندة من قبل اللجنة الاولمبية حتى يستطيع القيام بمهامه على احسن وجه وصورة, ونحن نحتاج الى الكثير من المنافسات والاحتكاك بين اللاعبين , وخاصة بالمحافل الدولية .
اما بالنسبة للجان العاملة بالمناطق فهي ايضا فكرة جيدة لمساندة الاتحاد الام للقيام بنشاطات وبطولات مناطقية , واتمنى ان يكون الاهتمام بلاعبي المنتخبات الوطنية بشكل كبير ليتم التقدم والقدرة على رفع علم فلسطين بالمحافل الدولية.

* كيف يتم اختيار لاعبي المنتخبات؟
- بالنسبة لاختيار اللاعبين بالمنتخب الوطني , يتم حسب النتائج بالبطولة التي تجري في المناطق والمحافظات ويقوم عليها اتحاد اللعبة بحيث يتم فرز الافضل من بينهم بعد البطولات من قبل لجنة فنية خاصة ومدير فني للمنتخبات .

* هل انت لاعب منتخب؟
-انا لاعب في المنتخب الوطني الفلسطيني للكراتيه والحائز على بطولات عدة بالكاتا ولسنوات عديدة وبمراكز اولى.

* هل يتم اختيار عناصر المنتخب وفق النتائج التي يحصلون عليها بالبطولات ؟
- بالنسبة لاختيار اللاعبين للمنتخب الوطني يكون بطرق سليمة ووفق القوانين والانظمة المرعية للتحكيم والبطولات ونتائجها.

* هل هناك نزاهة وشفافية باختيار اللاعبين للمنتخب الوطني بطرقة سليمة ام ان التحكيم يلعب دورا فيه؟
- بالنسبة لي شخصيا عندما انزل على البساط لا ارى أي تحيزات ضدي لان ادائي يكون واضحا ومتميزا عن الغير بشكل كبير .

* كيف تقيم لنا الحكام والتحكيم في بطولات الكراتيه بالكاتا والقتال الحر؟
- لا شك ان التحكيم مهم جدا باللعبة وبالذات اثناء المنافسات والبطولات وهناك قوانين معروفة تحكم الحكم في اتخاذ قراراته لكن هذا لا يعني انه قد لا تحدث اخطاء، ولكن في هذا الوقت اصبح وضع الحكام بالاتحاد الفلسطيني متميزا بشكل كبير وافضل من قبل.

* لماذا اخترت انت التربية الرياضية عن غيرها من التخصصات؟
- كان سبب اختياري لتخصص التربية الرياضية عشقي للعبة الكراتيه التي اعتبرها مثل الدم الذي يسري في عروقي وتمدني بالحياة , وعشقي للرياضة منذ صغري .
* ما هي البطولات المحلية والخارجية التي شاركت بها وما هي نتائجك فيها؟
- البطولات التي شاركت فيها : البطولات المحلية : بطولات الناشئين نتائجي فيها كانت دائما المراكز الاولى (الكاتا) , بطولة كاس الاندية ( كاتا جماعي , بنكاي ) المركز الاول (2009 و 2010) , بطولات المنتخب الفلسطيني كنت دائما احرز على المراكز الاولى , بطولة الجامعات الفلسطينية في جامعة النجاح الوطنية 2013 المركز الاول ( كاتا) بطولة الجامعات الفلسطينية في الجامعة العربية الاميركية المركز الاول 2014 , وشاركت في معسكر تدريبي تحت اشراف البطل الالماني محمد ابو وهيب 10-10-2009 وكنت من افضل لاعبي المعسكر ، البطولات الخارجية : بطولة العالم السادسة في المغرب العربي 2010 , بطولة الدنمارك الدولية 2009 المركز الثاني ( كاتا) , بطولة الاندية العربية في دبي 2009

* كيف تنظر الى وجود اكثر من مدرسة بالكراتيه واقصد هنا الشوتوكان وكل خبير له مدرسة واتحاد المقصود عندنا؟
- بالنسبة لوجود اكثر من مدرسة للكراتيه هذا شي طبيعي لان كل مدرسة لها اساليبها الخاص بها , ولكن المشكلة انه كل خبير يقوم بعمل اتحاد خاص به في فلسطين وهذا الشيء يزرع فينا التفرق وعدم الوحدة ما يؤدي الى ضياع الكراتيه الفلسطينية مثل ما يحدث بالكراتيه الفلسطينية بهذا الوقت.

* متى يجب ان نبدا بممارسة لعبة الكراتيه من اي عمر؟
- كل شخص يستطيع ان يمارس لعبة الكراتيه مهما كان عمره فهي للصغير والكبير، وتصلح لكل زمان ومكان , اما بالنسبة لممارستها لاجل المنافسات والشهرة يفضل ان تكون منذ الصغر أي 9 او 10 سنوات .

*هل هناك تقدم في اللعبة واللاعبين وكذلك المربين والحكام ام اننا محلك سر؟
- بالنسبه لتقدم ( اللاعبين والحكام والمدربين ) نعم يوجد تقدم ولكنه بطيء بحكم عدم وجود معسكرات تدريبية كافية خارجية لعدم وجود الناحية المادية.
* قيم لنا مستوى بطولة الجامعات الاخيرة؟
- اما بالنسبة لبطولة الجامعات الاخيرة , مكانها غير مناسب لعدم وجود صالة رياضية , وعدم توفر المعدات اللازمة للتحكيم ( رايات التحكيم ) لذلك كان لا بد من تنظيمها في جامعة اخرى يكون فيها متطلبات البطولة مع احترامي الكبير للجامعة العربية الاميركية التي احسنت الاستضافة والتنظيم.

* ماهي برامجك المستقبلية في اللعبة؟
- بالنسبة لبرنامجي المستقبلي ان اصبح علما من اعلام فلسطين بهذه اللعبة وارفع علم فلسطين , واكون مدربا على مستوى دولي , ومدربا بالاجهزة الامنية (العسكرية) , وايضا بمجال تخصصي بالتربية الرياضية ان اصبح خبيرا بمجال اللياقة البدنية , وانشاء اكاديمية لتدريب الفنون القتالية ( الكراتيه) .

* ماذا تطلب من جامعتك اولا ومن اتحاد اللعبة ثانيا ومن اللجنة الاولمبية ثالثا ؟
جامعتي : ان تساعدنا ب 50% من القسط الجامعي وتوفر لنا زيا رياضيا باسم جامعة النجاح الوطنية.
-الاتحاد : توفير الامكانيات اللازمة للاعبي المنتخب الفلسطيني لرفع المستوى للعبة واللاعبين وتشريف الوطن خارجيا ودوليا ومن الاولمبية دعم ومساندة الاتحاد ماديا من اجل قيام الاتحاد بعمله على خير وجه وصورة. واخيرا اهدي نجاحي الى والداي والى ابي الروحي ومدربي احمد.