وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

REFORM تنفذ لقاءً جماهيرياً بعنوان واقع المشاركة المجتمعية للمرأة

نشر بتاريخ: 08/04/2014 ( آخر تحديث: 08/04/2014 الساعة: 11:57 )
بيت لحم - معا - نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، لقاءً جماهيرياً بعنوان: "واقع المشاركة المجتمعية للمرأة في مخيم العزة"، وذلك في قاعة اللجنة الشعبية، في إطار مشروع تطوير الذي تنفذه المؤسسة.

وتم اللقاء بحضور كل من أمل الجعبة مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في الخليل ووجدان العزة المتحدثة باسم لجان العمل المجتمعي في بيت لحم، ومحمد العزة رئيس اللجنة الشعبية، وعدد من نساء المخيم ومجموعة تطوير في مخيم العزة.

وبدأ اللقاء باستعراض واقع المشاركة المجتمعية للمرأة في مخيم العزة، حيث تحدثت مجموعة تطوير في المخيم عن طبيعة مشاركة المرأة والمعوقات التي تواجهها وارجعوا ذلك الى عدم وجود نظام مستجيب لاحتياجاتهن، وضعف التمكين الاقتصادي والاجتماعي.

فيما تحدثت أمل الجعبة عن العلاقة بين المشاركة المجتمعية للمرأة وتعزيز فرص التنمية المحلية، وأشارت الى الدور البارز الذي تلعبه المرأة في حال مشاركتها، كونها ستعمل على ادراج كافة احتياجات النساء وتعزز من قدرتهم على المشاركة المجتمعية، وتطرقت الى ضرورة توعية المرأة بحقوقها وتعزيز ثقافتها وتقديم الدعم والاسناد لوصولها الى المشاركة الفاعلة في المجتمع.

بدورها تحدثت وجدان عن تاريخ مؤسسات المجتمع المدني ودورها في تعزيز قدرة المرأة لتحسين مشاركتها في الحياة العامة وكيف فتحت الطريق أمام النساء للمشاركة السياسية والمجتمعية، ودعت الى تعزيز الثقة بين النساء داخل المخيم والمناطق المحيطة، وتشكيل مجلس ظل يعزز من مشاركة النساء في اللجان الشعبية ويكون دوره رقابي وتكاملي مع اللجنة.

فيما أشار محمد العزة الى دور اللجنة الشعبية في تعزيز المشاركة المجتمعية للمرأة في مخيم العزة، مبديا جاهزية اللجنة لتحسين وتطوير مشاركة المرأة حيث دعى النساء ممن تجد في نفسها القدرة والوقت أن تكون عضوا في اللجنة الشعبية للمخيم.

ناقش الحضور واقع مشاركة المرأة وتحديداً في مخيم العزة وأكدوا على ضرورة تعزيز مشاركتها المجتمعية والسياسية، وفي نهاية خرج المشاركون بتوصيات تمثلت بـ: جاهزية اللجنة الشعبية في تحسين وتطوير مشاركة المرأة من حيث اشراك النساء كعضوات في اللجنة الشعبية، تغير النظرة النمطية السائدة في المجتمع الفلسطيني لواقع شراكة النساء في العمل النظامي، تشكيل مجلس ظل داخل المخيم ليكون داعماً للجنة ويمثل النساء في الاجتماعات وطرح الاحتياجات.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي للنهوض بواقع المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية، ودمقرطة نظم الحكم المحلي في المناطق المهمشة سيما مخيمات اللاجئين والمناطق المحيطة بها، من خلال بناء وتطوير قدرات الفئات المهمشة خاصة النساء والشباب، وتعزيز شراكتهم في نظم صناعة القرار، والعمل على انشاء مساحات امنة ومستجيبة لاحتياجاتهم، تمكنهم من الإشتراك بفاعلية في الأطر المحلية.