وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية أريحا تبحث برنامج الطفولة المبكرة و التعليم الجامع

نشر بتاريخ: 08/04/2014 ( آخر تحديث: 08/04/2014 الساعة: 13:24 )
اريحا- معا- عقد"أمس الاثنين" في مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار اجتماعا لبحث " برنامج تطوير الطفولة المبكرة و التعليم الجامع " للمدارس المنطوية ضمن برنامج المدرسة صديقة الطفل .

وحضر الاجتماع مدير التربية و التعليم أ. محمد الحواش و منسق المؤسسة النرويجية الداعمة لبرنامج تطوير الطفولة " محمد نصار" بالإضافة إلى رؤساء أقسام (الإرشاد التربوي, التعليم العام,إدارة الميدان , الصحة المدرسية, التخطيط, الأنشطة الطلابية , الأبنية المدرسية, الامتحانات ) و مشرفة التعليم الجامع و فاء نجوم و مشرف المرحلة و ليد الشيخ ابراهيم .

و في كلمته أشار الحواش إلى أهمية دعم برامج التعليم الجامع في المدارس في دمج الطلبة ذوي الاحتياج الخاص و الذي يعانون من صعوبات التعليم . منوهاً الى ضرورة المساهمة الفاعلة في سياسة دمج الطلبة والتي ستنعكس على أبنائنا الطلبة بالنفع والفائدة , وتوظيف البرامج المختلفة في المدارس صديقة الطفل و غيرها من المدارس في العمل على مساعدة المعلمين والأهالي في امتلاك المهارات اللازمة في التعامل مع الطلبة ذوو الاحتياج الخاص من اجل تحقيق الصحة النفسية للطلبة و تحفيزهم على المشاركة و الاندماج مع بقية الطلبة في غرفة الصف .
من جانبها أشارت نجوم إلى أن الهدف من الاجتماع هو رفع مستوى الوعي حول سياسة التعليم الجامع و تطوير البرامج التي تعنى بسياسة التعليم الجامع في المدارس .

كما تحدثت نجوم عن أهمية برامج التعليم الجامع في المدارس و بالأخص في المدارس المستهدفة في برنامج الطفولة المبكرة , في مدرستي خالد بن الوليد الأساسية المختلطة , و ذكور زبيدات الثانوية و التي تم اختيارهما لوجودهما في المناطق المهمشة ضمن المدارس المشاركة بمشروع المدرسة صديقة الطفل.

و ينطوي برنامج التعليم الجامع في المدارس المستهدفة على الشراكة الحقيقية بين التعليم الجامع و الإشراف التربوي , من خلال متابعة المدارس في الجانب التطبيقي مع المعلمين و في غرفة الصف , من حيث إشراك جميع الطلبة بالأنشطة و الفعاليات المختلفة و بما يتناسب مع قدراتهم و فروقهم الفردية , و ذلك بناءاً على خطة عمل و بالاتفاق مع إدارة المدرسة .