وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أبو زهري يطلع رئيسة الشراكة العالمية من أجل التعليم على الواقع التربوي

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 09/04/2014 الساعة: 17:23 )
رام الله - معا- التقى وزير التربية والتعليم العالي علي زيدان أبو زهري، اليوم، في مكتبه برام الله، رئيسة مجلس الادارة في الشراكة العالمية من أجل التعليم ورئيس وزراء استراليا السابق جوليا جيلرد؛ لبحث سبل التعاون والاطلاع على واقع التعليم في فلسطين، بحضور ممثل مكتب الممثلية الاسترالية في رام الله توم ويلسون.

وتم خلال اللقاء إطلاع جيلرد على واقع التعليم العام والعالي والتحديات التي يواجهها بشكل يومي بسبب ممارسات الاحتلال وانتهاكاته بحق المؤسسات التعليمية والطلبة، والحيلولة دون تمكين الوزارة والحكومة من تقديم الخدمات لابنائنا الطلبة خاصة في القدس والمناطق المسماة (ج) وتلك المحاذية للجدار الفاصل.

وأوضح أبو زهري أن الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله تضع التعليم على رأس أولوياتها من خلال السعي الدؤوب؛ لتوفير الاحتياجات وكافة عناصر النهوض بواقع التعليم في فلسطين.

وأشار إلى حجم الجهود التي تبذلها الوزارة في تحسين نوعية التعليم بكافة عناصره استناداً إلى خطة الوزارة الاستراتيجية الجديدة، مرحباً بهذه الزيارة التي تبرهن على دعم أطفال فلسطين وحقهم في التعليم، باعتباره من الحقوق الإنسانية الأساسية التي كفلتها المواثيق الدولية.

من جانبها أكدت جيلرد ضرورة توفير التعليم الآمن لاطفال فلسطين، مبديةً استعدادها لتقديم كافة السبل والدعم الذي يمكن الوزارة والمؤسسات الفلسطينية من تقديم خدماتها التعليمية لجميع أبنائها.

كما أشارت جيلرد إلى مجلس الشراكة العالمية في التعليم الذي يهدف إلى توفير التعليم في البلدان الفقيرة وتحسين نوعية التعليم والتعلم وضمان وصول كافة مواطني العالم للتعليم.

وفي سياق متصل، التقى أبو زهري مع المشرف العام للمجلس الثقافي البريطاني ادريان جرير، بهدف بحث مساهمة المجلس فيما يتعلق بتدريب معلمي اللغة الانجليزية وبناء القدرات والمهارات لواضعي ومؤلفي المناهج من الصفوف (1-4) التي تعمل اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء والوزارة لاعداد مناهج فلسطينية جديدة سيتم تقديمها في العام 2015. وذلك بحضور مستشار الوزير للشؤون الاكاديمية سكينة عليان، و مدير عام المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين الان سمارت، ونائبته كارولين خلف.

وفي مجال التعليم العالي تم بحث آلية إعداد وتنفيذ مشاريع بحثية علمية مشتركة بين أساتذة جامعيين فلسطينيين وبريطانيين من خلال الاشراف على اطروحات الدكتوراه والماجستير في البلدين، علاوة على بحث سبل تكثيف الزيارات العلمية المختلفة.

من جانبه كشف جرير عن نية المجلس لاعادة فتح مراكز تعليم اللغة الانجليزية وتقديم دورات مكثفة في اللغة الانجليزية حسب احتياجات الدارسين الفلسطينيين.