وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تتسلم "شمشون"

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 10/04/2014 الساعة: 09:37 )
بيت لحم- معا- تسلمت إسرائيل اليوم " الأربعاء" طائرة النقل الأولى المتطورة من طراز " سوبر هيركوليز " " C-130J-30" التي اختار سلاح الجو الإسرائيلي أن يطلق عليها اسم " شمشون.

وقالت المصادر الإسرائيلية ان الطائرة التي انطلقت قبل 19 ساعة طيران من ولاية اطلنطا الأمريكية للتوقف في كندا وايطاليا قد حطت في قاعة " نبطيم " الجوية في النقب لتنضم إلى أسطول النقل العسكري الإسرائيلي المعروف باسم سرب "الفيلة" .

واستقبلت الطائرة العملاقة باحتفال رسمي رافقتها طائرة هيركوليز القديمة " كرناف" وطائرة التجسس المتطورة " نحشون " وطائرة بوينغ 707 وطائرة التزود بالوقود " رام " التي حلقت لاستقبال الطائرة الجديدة التي ستدخل الخدمة الفعلية بعد عدة أشهر في سماء القاعدة العسكرية.

وأضافت المصادر الإسرائيلية ان سلاح الجو الإسرائيلي سيتسلم حتى نهاية العام طائرتين إضافيتين من هذا الطراز وطائرة ثلاثة بداية عام 2015 فيما يخطط الجيش للتزود بثلاثة طائرات اخرى على المدى المتوسط .

وفي باب المواصفات تمتع الطائرة الجديدة بقدرة استيعابية تفوق قدرة طائرة " كرناف" القديمة بما يزيد على 10% ويمكنها حمل 91 نقالة و 8 منصات حمولة و 92 جندي مظلي و 128 جندي عادي ومسافر عادي و 4 سيارات عسكرية كبيرة بينها جيب " هامر" وناقلات جند مدرعة وحتى مدفع متحرك و 24 حمولة يمكن إلقائها من الجو .

وتحلق الطائرة بفضل محرك " تيربو بروف" من إنتاج شركة روز رايس يتيح لها التحليق الهادئ " ضجيج اقل من الطائرات الأخرى " .

ويمكن للطائرة القيام بطلعات فوق ارض" العدو" وتنفيذ مناورات بسرعة قصوى تبلغ 670 كلم/س وتتمتع بمدى طيران يصل إلى 4000 كلم ويمكنها الارتفاع إلى 35 ألف قدم إضافة لقدرتها على التحليق على ارتفاعات منخفضة بشكل هادئ ويمكن للطائرة التحليق لساعات طويلة في مختلف الظروف الجوية وساعات الليل والنهار بكل دقة .