وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الوطني يشارك باعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

نشر بتاريخ: 10/04/2014 ( آخر تحديث: 10/04/2014 الساعة: 17:47 )
رام الله -معا- يشارك المجلس الوطني الفلسطيني في أعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وذلك برئاسة النائب د. برنارد سابيلا وعضوية النائب د. نجاة الأسطل، والتي تنعقد في مدينة ستراسبوغ الفرنسية في الفترة من 7 إلى 11/4/2014.

وخلال مشاركته في اجتماعات لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية قدم د.سابيلا مداخلة ذكر فيها أننا في فلسطين نسعى ليس فقط للحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان وحكم القانون، ولكننا نسعى أيضاً للخلاص من الاحتلال والذي هو ضد الحقوق الأساسية لشعبنا في تقرير مصيره ومستقبله.

كما طالب د. سابيلا مجلس أوروبا في تبني خطة واضحة للتقدم في علاقات الشراكة مع فلسطين ومع غيرها من الدول المنضمة والتي ستنضم لهذه الشراكة الهامة للطرفين. وحول طلب برلمان جمهورية قيرغيزستان الانضمام للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا كشريك من أجل الديمقراطية، رحب د. سابيلا بهذا الطلب آملا أن يتم قبوله من طرف الجمعية البرلمانية.

من جهتها شاركت د. الأسطل في اجتماع لجنة المساواة وعدم التمييز والتي تناولت على جدول إعمالها موضوع طلب برلمان قيرغستنان للحصول على العضوية في برنامج الشراكة من اجل الديمقراطية. أما في اجتماع لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، قدمت د. الأسطل مداخلة تحدثت فيها عن ان نسبة تعرض المعاقين للانتهاكات الإنسانية والجسدية عالية جداً وخاصة بين النساء والفتيات المعاقات، وكل هذه الانتهاكات تعتبر مخالفة لقوانين حقوق الإنسان، وأنها تؤدي في كثير من الحالات الى التعرض للقتل على خلفيات مختلفة في معظم أنحاء العالم، ويتعرض المعاقون للاستغلال والاعتداءات الجسدية.

أما في اجتماع الشبكة الأوروبية لإنهاء العنف ضد المرأة المنبثقة عن لجنة المساواة وعدم التمييز، فقد قدمت د. الأسطل قصة قصيرة بعنوان "المفتول الأمثل"، وهي قصة واقعية تروي حادثة مقتل امرأة فلسطينية على يد زوجها، حيث أثنى رئيس الشبكة والأعضاء الحضور على هذه القصة لما لها من أثر في زيادة الوعي والتثقيف الاجتماعي والإنساني لحقوق المرأة في العالم وضرورة حمايتها من كافة أشكال العنف الممارسة ضدها.

وعلى هامش اجتماعات الجمعية البرلمانية التقى الوفد الفلسطيني مع الوفد البرلماني الأردني الذي يضم النائبين يوسف القرنة ومصطفى حمارنة، وتناول اللقاء عددا من المواضيع منها دعم الوفد الفلسطيني للطلب الأردني بالانضمام الى برنامج الشراكة من اجل الديمقراطية. كما التقى الوفد الفلسطيني مع الوفد البرلماني التونسي برئاسة نائب رئيس البرلمان التونسي، وتناول اللقاء موضوع طلب البرلمان التونسي الانضمام الى برنامج "الشراكة من أجل الديمقراطية".

وأكد الوفد الفلسطيني أيضا دعمه لطلب البرلمان التونسي في الانضمام الى برنامج الشراكة هذا. كما أطلع الوفد الفلسطيني نظيره التونسي حول الواقع الفلسطيني ومجريات عملية السلام. من جهته أطلع الوفد التونسي الوفد الفلسطيني حول المستجدات الحاصلة في تونس فيما يتعلق بالانتخابات والوضع الاقتصادي هناك.

والتقى الوفد الفلسطيني مع المقرر الجديد لبرنامج الشراكة من أجل الديمقراطية مع فلسطين النائب الاسباني جوردي كسوكلا، حيث تم تسليمه تقرير حول أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال بشكل خاص والأوضاع السياسية بشكل عام.

والتقى د. سابيلا مع النائب التركي ديسلي سابان من حزب العدالة والتنمية، والذي تم تعيينه مسبقا من قبل لجنة الشؤون القانونية وحقوق الانسان كمقرر لتقديم تقرير الرأي عن الشراكة من أجل الديمقراطية لفلسطين في الجمعية البرلمانية، وأكد دعمه وأهمية استمرار فلسطين شريكاً للديمقراطية مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ارو ربا. وقدم الوفد الفلسطيني تهنئته للسيد سابان على فوزه في الانتخابات التي جرت مؤخراً في تركيا.

ووقامت الجمعية البرلمانية لاحقا بالتصويت لصالح انضمام برلمان جمهورية قرغسزستان الى برنامج الشراكة من أجل الديمقراطية، ويصبح بالتالي ثالث برلمان ينضم إلى هذه الشراكة بعد انضمام على التوالي كل من البرلمان المغربي والمجلس الوطني الفلسطيني في العام 2011.