وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الضغط والمناصرة" عنوان لورشات عمل نظمها الملتقى المدني في بيت لحم

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 12:37 )
بيت لحم- معا - عقدت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم ورشتي عمل في كل من العبيدية وبيت فجار استكمالا للقاء الذي حمل عنوان الضغط والمناصرة وذلك ضمن مشروع تمكين الشباب للدعوة الى التغيير المحلي.

ولقد ناقش الحضور مفهوم التأثير والضغط وتحدث المدرب عن الجهود الجماعية للترويج لفكرة معينة أو إثارة قضية معينة من خلال أقناع ذوي النفوذ وصناع القرار وحثهم على مساندتها والدفاع عنها، وتم خلال اللقاء التركيز على عدة ملاحظات تساعد في عملية الضغط والتأثير ومنها كيفية كتابة الرسائل والكتب الرسمية، أهمية الاتصالات الهاتفية وإرسال البرقيات واجراء اللقاءات الرسمية مع صناع القرار في المجتمع وضرورة الاستفادة من المناسبات والمنابر العامة.

وتحدث المدرب على ان نجاح اي عمل يعتمد على قدرة الفريق على تجنيد الحلفاء والمؤيدين لقضية معينة والايمان بها ومحاولة تسويقها. وهنا تبرز أهمية التنسيق مع جميع المؤسسات والأشخاص المؤثرين في المجتمع. كما ان هناك أهمية خاصة للمجموعات ذات الاتصال المباشر مع الجمهور كالأحزاب والجمعيات النسوية في المجتمع الفلسطيني .

وفي القسم الثاني من اللقاء اشار المدرب محمود خليف الى اهمية التركيز على العنصر الزمني واهمية الوقت في عملية الحشد والتأييد لانجاح فكرة اي مشروع، وخلال التدريب تم التركيز على ضرورة التعريف بالفريق واهدافه بشكل واضح وأهمية ارفاق المعلومات والإحصائيات وعدم استخدام لغة معقدة ومراعاة تسلسل الأفكار والانتباه لمهارات الاتصال والتواصل خلال طرح القضايا.

المشاركة اماني نصيف ثوابتة قالت عن اللقاء: لقد كان اللقاء رائع ومفيد تطرق خلاله المدرب الى مفاهيم التأييد والحشد وثم قام المدرب بعمل تدريب حول كيفية التشبيك ما بين المؤسسات من اجل استخدام ذلك في قضايا الضغط والمناصرة.

المشاركة ميرفت ثوابتة قالت: بعد اللقاء الرابع استطيع ان أقول ان ستون ثانية تصنع التغيير، لقد كان لتمرين الستون ثانية الذي تم التدرب عليه في طرح قضية معينة اثر كبير في نفسي وحافز لطرح قضية معينة ومحاولة الضغط من خلالها في وقت محدد واقناع اكبر عدد ممكن المواطنين بها.
وتجدر الإشارة بأن مشروع تمكين الشباب للدعوة إلى التغيير المحلي الممول من القنصلية الأمريكية بالقدس.