وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال وقفة تضامنية نظمتها الأوقاف...رضوان يدعو للنفير العام نصرة للقدس

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 14:47 )
غزة- معا - دعا وزير الأوقاف والشئون الدينية بالمقالة ا. د. إسماعيل رضوان جماهير أمتنا العربية والإسلامية في كافة دول العالم إلى النفير العام وتنظيم مسيرات جماهيرية خلال الأسبوع القادم نصرة لمدينة القدس وأولى القبلتين ومسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، مطالباً في الوقت ذاته جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بالوقوف عند مسئولياتهم تجاه مدينة القدس وتقديم الدعم المادي والمعنوي لأهالي المدينة ليتمكنوا من مواجهة سياسة الاحتلال التهويدية.

وناشد رضوان خلال الوقفة التضامنية التي نظمتها وزارته في ميدان الساحة بغزة للتضامن مع الأقصى علماء الأمة باستعادة دورهم الحقيقي وتحريض أبناء الأمة على الجهاد لنصرة أولى القبلتين، ومسرى النبي صلى الله عليه وسلم، الذي تدوسه الأقزام ويُدنس ليلاً ونهاراً.

وقال :"ها هي مدينة القدس لا تزال تعاني وتتعرض لأبشع هجمة تهويدية على مر التاريخ من قبل الاحتلال الذي يسابق الزمن والعالم باعتداءاته المتواصلة على المدينة المقدسة، فتارة يعلن عن بناء وحدات استيطانية جديدة، وتارة تقوم عصاباته الإجرامية باقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه وحفر الأنفاق أسفله لهدمه، وتارة أخرى يهدم الاحتلال منازل المقدسيين ويعتدي عليهم لتهجيرهم من أرضهم وتشريدهم".

وأضاف :"وها هي الجماعات والمؤسسات اليهودية المتطرفة تدعو إلى تنظم اقتحامات جماعية كبيرة للمسجد الأقصى المبارك وتقديم قرابين بمناسبة ما يسمى عندهم بعيد "الفصح". فأين الأمة من ذلك؟".

وتابع :" إن وتيرة اعتداءات الاحتلال على القدس والأقصى تتزايد يوماً بعد يوم، فقد نفذ أكثر من 20000 متطرف أكثر من 200 اقتحام للمسجد الأقصى المباركة خلال عام 2013م، وقامت قوات الاحتلال خلال نفس العام باعتقال 1450 مواطناً مقدسياً بينهم 450 طفلاً و25 سيدة، وهدمت نحو 95 منشأة وشردت أكثر من 450 مقدسياً من منازلهم، ونفذت أكثر من 200 اعتداء، ووافقت على بناء 4448 وحدة استيطانية في القدس ومحيط المسجد الأقصى.

واستعرض وزير الأوقاف أبرز الاعتداءات التي نفذها الاحتلال خلال الربع الأول من هذا العام, مشيراً إلى أن الاحتلال صادق على نحو 11 مخططاً لبناء مشاريع استيطانية تضم 5370 وحدة استيطانية، واعتقال 125 مواطناً مقدسياً، وقتل مواطنين.

وبين رضوان أن الاحتلال هدم 200 منزل، وشرد 670 مواطناً، واعتدى على 267 مواطناً، ونفذ 100 اعتداء على المقدسات، إلى جانب توزيع إخطارات بالهدم وتسليم بلاغات غرامات مالية 50 إخطاراً وبلاغاً، وتنفيذ نحو 4400 متطرف 35 اقتحاماً للمسجد الأقصى، بالإضافة إلى محاولة سحب الوصاية العربية عن القدس ست مرات ما بين مناقشات وتأجيل وإغلاق حواجز لمنع الفلسطينيين من دخول القدس 15 مرة.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن منع المصلين من دخول الأقصى 25 مرة، واقتلع 180 شجرة، وأحدث خمس انهيارات أرضية نتيجة حفر الأنفاق والحفريات أسفل المسجد الأقصى، إلى جانب رصد سلطات الاحتلال لـ 15 مليار دولار لتهويد القدس في عام 2014م، موضحاً أن القدس يوجد بها 29 مستوطنة، وتضم 180000 مستوطن.

واستطرد :" إن مدينة القدس بمقدساتها وأبنائها وكل ما فيها تستصرخ أبناء الأمة وأصحاب الضمائر الحية في العالم أجمع للدفاع عنها بشتى الوسائل والطرق، فإلى متى تبقى مدينة القدس والمسجد الأقصى تئن تحت غطرسة الاحتلال وتتعرض للتهويد الممنهج والمبرمج دون أن تجد من ينصرها ويلجم الاحتلال الغاشم".

وأكد د. رضوان إن مدينة القدس المحتلة هي العاصمة الأبدية لفلسطين مهما قام الاحتلال من تغيير في معالمها التاريخية والحضارية، محملاً الاحتلال المسئولية الكاملة من عواقب وتبعات سياساته العنصرية في مدينة القدس التي ستؤدي إلى إشعال حرب دينية في المنطقة برمتها.

كما وطالب السلطة في رام الله بوقف المفاوضات العبثية والتنسيق الأمني وإطلاق يد المقاومة في الضفة المحتلة، والمجتمع الدولي بالتحرك بشكل عاجل وسريع لإنقاذ المدينة ووقف جرائم العدو فيها واعتداءاته على أهلها ومقدساتها.

ودعا وزير الأوقاف حكام العرب والمسلمين بضرورة اتخاذ مواقف جريئة تُعبر عن إرادة الأمة، أقلها طرد السفراء الاسرائيليين، وسحب السفراء من اسرائيل، للضغط على الاحتلال لوقف ممارساته الإجرامية التهويدية بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى، وطالب المنظمات الحقوقية والقانونية العربية والإسلامية والدولية بملاحقة الاحتلال على جرائهم التاريخية في القدس والأقصى.

وأهاب رضوان بوسائل الإعلام المحلية والدولية بالاستمرار بفضح ممارسات الاحتلال في المدينة ورصد الانتهاكات التهويدية بحق المدينة.