وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطاقة البديلة ... سبيل الفلسطينيين لمواجهة أزمة الوقود بغزة

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 18:13 )
غزة - معا - كثر الحديث مؤخرا عن استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في غزة التي تعاني انقطاع التيار بشكل مستمر .

دكتور نبيل الصوالحة مدير شركة شمس النهار لتوليد الطاقة أوضح لـ"معا" ان هناك مستقبل واعد لتوليد الطاقة الكهربائية الامر الذي سيساهم في تغطية العجز في الكهرباء مبينا ان الشمس قد تصبح مصدرا رئيسيا لتوليد الطاقة اذا لزم الامر.

وقال الصوالحة ان قطاع غزة بامس الحاجة الى الكهرباء والطاقة التي يمكن توفيرها عن طريق الطاقة الشمسية التي لا تحتاج لموارد خارجية ولا ترتبط بمعابر وحدود وانما لوحة توضع فوق سطح المنازل.

واضاف:"الشمس مصدر طبيعي للطاقة ولا يوجد عليها قيود في استخدامها".

من جانبه اوضح اسامة عنتر مدير مؤسسة فريدريش ايبريت الالمانية ان الورشة التي نظمتها بال ثينك للدراسات الاستراتيجية اليوم الاحد بعنوان :"مبادرات محلية في انتاج الطاقة المتجددة" تبحث استغلال الطاقة البديلة للمحافظة على البيئة والتغلب على انقطاع الكهرباء.

وبين عنتر ان استخدام الطاقة البديلة تخفف العبئ على الطاقة الكهربائية من خلال استخدامها في بعض البيوت داعيا القطاع الحكومي والخاص للاتحاد من اجل جعل فكرة توليد الطاقة الكهربائئة من الشمس واقعا.

ودعا عنتر القطاع الحكومي الى اعفاء المواطنيين من الاعفاء الجمركية والضريبية على الكهرباء بينما دعا القطاع الخاص للعمل بنظام التقسيط ومساعدة المواطنيين على الاتجاه لهذه الفكرة.

فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة بين ان الحديث عن استخدام الطاقة البديلة لم يسد جزء من احتياجات الكهرباء في غزة مبينا ان هناك عدة معوقات تقف حائل امام هذه المشاريع ابرزها الحصار الاسرائيلي.

وقال الشيخ خليل ان الحديث عن الطاقة البديلة بقي حتى الان مجرد افكار داعيا المؤسسات الخاصة التي تدعم هذه الافكار ان تعمل على مشاريع اما تساعد المواطن في استخدام الطاقة البديلة أن ان تصب في شبكة سلطة الطاقة التي تقوم بدورها بتوزيعها على المواطنين.