وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تحتضن مهرجان زهرة المدائن للإبداع الثقافي

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 17:48 )
القدس - معا- احتضنت جامعة القدس مهرجان زهرة المدائن للإبداع الثقافي من أجل القدس(السابع )، الذي نظمه ملتقى المثقفين المقدسي وذلك بحضور محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني، و ورئيس الملتقى الثقافي المقدسي د. طلال أبو عفيفة، ووكيل وزارة الاعلام محمود خليفه ، والفنان الفلسطيني الاردني عبد الكريم القواسمي ، وأسرة الاسير المحرر سامر العيساوي ولفيف من الأدباء والإعلاميين والفنانين وطلبة جامعة القدس.

وقال عضو مجلس ملتقى المثقفين المقدسي عبد المحسن عابدي ان هذا المهرجان يحرص ملتقى المثقفين المقدسي على اقامته من اجل ايصال رسالتنا الى كل المعنيين ومن اجل تطوير العمل الثقافي الوطني الفلسطيني وخاصة في القدس .

وشكر عابدي ادارة جامعة القدس لتعاونها المستمر مع الملتقى على مدار السنوات الماضية .

وتحدث في الحفل كلا من عدنان الحسيني محافظ القدس ووزير شؤونها ومحمود خليفه وكيل وزارة الاعلام، ومشهور حبازي عميد كلية الاداب في جامعة القدس مؤكدين على أهمية هذا المهرجان ودور جامعة القدس في احتضانه ، وعن دور ملتقى المثقفين المقدسي في دعم الثقافة العربية واغنائها .

وتخلل المهرجان تكريم عدد من المثقفين والأدباء ورجال الدين، فقد حاز على شخصية العام 2014م الاسير المحرر سامر العيساوي ، وجائزة افضل فنان عربي متميز ومبدع للعام 2014م الفنان الفلسطيني الاردني عبد الكريم القواسمي والذي تحدث مطولا عن مدينة القدس معتبرا أن هذا أفضل تكريم حصل عليه لانه ينبع من مدينة القدس .

وقد حصل على جائزة افضل كتب عن القدس هو كتاب " حارة اليهود في القدس بين الحقائق والتضليل " للدكتور عدنان عبد الرازق وكتاب " القدس سجل مصور من 1886م الى 1948م " للكاتب خالد عوض ومجموعة كتب " المستقصى في فضل زيارات المسجد الاقصى " و " المستقصى في فضائل المسجد الاقصى و " دراسات في الحياة الثقافية في القدس في العهد العثماني " للاستاذ الدكتور مشهور حبازي و كتاب " المسجد الاقصى المبارك " للدكتور محمد غوشة .

وحصل على جائزة أفضل ثلاث دراسات عن القدس الدكتور عزمي ابو السعود عن دراسته " اثر سياسات الاحتلال الاسرائيلي على رفع معدلات الجريمة في القدس " و الاديبة ايمان مصاروة عن دراسة " القدس في الشعر العربي " والدكتور محمد العرامين عن دراسته "المقابر الاسلامية في بيت المقدس " .

وحضل الفنان سليمان منصور عن جائزة أفضل فنان تشكيلي جسد القدس في لوحاته ، وحصلت رواية " كافر سبت " للكاتب عارف الحسيني وراوية " المسكوبية " للكاتب اسامة العيسي على افضل روايات عن القدس .

وحصل برنامج " من القدس " و " منارات مقدسية " للاعلامية ريم الداهودي على افضل برنامج اذاعي عن القدس وحصل برنامج " طلات مقدسية " على افضل برنامج تلفزيوني ، وحصل الاعلامي تامر عبيدات على جائزة الاعلامي المقدسي المتميز .

وحصل على جائزة افضل يوميات ادبية الاديب ابراهيم جوهر عن " يوميات مقدسية " وحصل ديوان " القدس انت " للشاعر محمد شهاب و ديوان " حروف مقدسية على السور الجريح " للشاعر رفعت زيتون على افضل الدواوين الشعرية عن القدس .

وقد منح مجموعة شباب البلد وحركة وطن الطلابية جائزة أنشط مجموعة شبابية في القدس ، وحصل الكاتب نبيل حمودة على جائزة أفضل كاتب مقالات عن القدس في الصحافة المحلية ، وحصلت فرقة مركز الطفل في مخيم شعفاط على جائزة افضل فرقة دبكة شعبية تحت سن 16 ، وحصلت جمعية برج اللقلق المجتمعي على جائزة أنشط مؤسسة مقدسية .

ويعتبر مهرجان "زهرة المدائن" للإبداع الثقافي من أجل القدس الاول من نوعه لتميزه بتكريم من أبدعوا من اجل القدس في كافة المجالات الثقافية.