وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال لقاء تنسيقي بين نقابة الصحافيين وممثلي مؤسسات العمل الاهلي

نشر بتاريخ: 13/04/2014 ( آخر تحديث: 13/04/2014 الساعة: 20:30 )
رام الله -معا- اجمع المشاركون في الاجتماع التنسيقي الذي عقد في مقر نقابة الصحافيين، اليوم الاحد، على اهمية مواصلة العمل المشترك بما يخدم قضايا واحتياجات المجتمع الفلسطيني وتعزيز علاقة الشراكة ما بين نقابة الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني في اطار الجهود المبذولة لحماية حرية الصحافة والدفاع عن مبادئ حقوق الانسان وخدمة القضايا الوطنية بشكل عام.

واتفق المشاركون في هذا اللقاء الذي يعتبر الاول بين ممثلي عن نقابة الصحافيين والمجلس التنسيقي لمنظمات المجتمع المدني واتحاد الشباب الفلسطيني، على ضرورة مواصلة الجهود والتنسيق المشترك بما يساهم في توحيد الجهود المشتركة لحماية الصحافيين وحماية مبادئ حقوق الانسان خاصة في اعقاب توقيع الرئيس محمود عباس على مجموعة من الاتفاقيات الدولية وطلبات الانضمام للمؤسسات الدولية، ما يستوجب مضاعفة الجهود المشتركة في تطوير السياسات والقوانين والتشريعات المحلية وموائمتها مع متطلبات الانضمام للاتفاقيات الدولية، اضافة الى الحاجة الى بذل المزيد من الجهود الوطنية بمشاركة كافة المؤسسات الاهلية والاعلامية من اجل تحسين الترتيب الفلسطيني على المستوى الدولي في مجال احترام حقوق الانسان واحترام حرية الصحافة ومبادئ حقوق الانسان.

وشدد نقيب الصحافيين الفلسطينيين، د.عبد الناصر النجار، على حرص نقابة الصحافيين على توطيد علاقة الشراكة والعمل المشترك مع كافة المؤسسات الاهلية والاعلامية دون استثناء بما يخدم تطوير واقع الصحافة الفلسطينية وتوسيع نطاق الحريات الاعلامية وقال:" نحن في نقابة الصحافيين نعمل بجدية من اجل الوصول الى اعلام حر وديمقراطي ومهني وتعددي ومستقل وحر تكون اجندته الوطن اولا والتنمية المجتمعية ثانيا والديمقراطية والحرية ثالثا "، مؤكدا انفتاح قيادة النقابة على كافة الافكار والمقترحات التي تخدم هذه التوجهات التي تخدم المصلحة العامة ومصلحة الوطن.

وقال النجار :" حرية الرأي والاعلام لم تعد كلمات وشعارات بل باتت متطلبات واجراءات على ارض الواقع حتى نكون قادرين على الانضمام للاتفاقيات الدولية المتعلق بحقوق ومبادئ الانسان وتضمن حرية الصحافة والتعبير"، مشيرا الى انه حسب المعايير الدولية فان فلسطين مازالت تحتل مرتبة متأخرة في هذا المجال ما يستدعي العمل الحثيث للارتقاء بتمثيل حقيقي ومتقدم لفلسطين على المستوى العالمي.

واكد النجار استعداد النقابة لقيادة الجهود الصادقة من اجل انشاء اوسع تحالفات وطنية مستندة للاحتياجات الحقيقية للمواطنين والمجتمع ومؤسساته الاهلية والصحافية بما يساهم في تطوير قطاع الاعلام بشكل عام وتحسين واقع الصحافيين بشكل خاص.

من جانبه اكد منسق المجلس التنسيقي للعمل الاهلي، نصفت الخفش، ترحيبه الكامل للعمل المشترك مع نقابة الصحافيين الفلسطينيين التي اثبتت فعالياتها في تنفيذ العديد من الانشطة في مجال متنوعة في قطاع الاعلام والمجتمع، مبديا الاستعداد الكامل للتعاون في هذا المجال بما يخدم توحيد الجهود المشتركة بين الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني خاصة ان المجلس يضم في عضويته ما يزيد عن 1000 مؤسسة ومنظمة اهلية في فلسطين.

ورحب الخفش بهذه المبادرة وعقد مثل هذا الاجتماع المهم من حيث مضمونه وتوقيت عقده بما يؤسس الى علاقة مهنية وطيدة بين الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرا الى اهمية وضع اليات واضحة لترجمة هذا الجهد الى واقع عملي ملموس على الارض.

من ناحيته اكد مدير عام اتحاد الشباب الفلسطيني، محرم البرغوثي، دعم الاتحاد لهذه الجهود باتجاه تطوير علاقة الشراكة والتكامل ما بين مؤسسات المجتمع المدني والاعلام ، مشددا على اتفاقه التام مع ما عرضته النقابة من مواقف ومقترحات ورؤية واضحة للعمل المشترك.

واشار البرغوثي الى جهود الاتحاد في مجال تنفيذ مشروع نوعي في مجال تعزيز دور الاعلام وحماية الديمقراطية وتطويرها في المجتمع الفلسطيني والعمل من اجل احداث تغيرات في السياسات القائمة بما يحسن حياة الناس في مجتمعنا.

وقال البرغوثي:" نحن نعمل من اجل تنفيذ هذا المشروع الحيوي ونسعى للبناء عليه باتجاه تحقيق اهداف وطنية ملموسة لتطوير الديمقراطية وتعزيز حرية الصحافة والاعلام في فلسطين باعتبار ذلك متطلبا اساسيا لتحقيق الديمقراطية والتنمية في مجتمعنا.

من جانبه قال مسؤول التدريب والتطوير في نقابة الصحافيين، منتصر حمدان:" ان تطوير علاقة الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني تعتبر مسألة في غاية الاهمية وتستدعي بذل المزيد من الجهود في هذا الاتجاه خاصة ان هناك فجوة عميقة بين الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني"، مشيرا الى ان نقابة الصحافيين تمثل المظلة الشرعية للصحافيين في فلسطين وتعمل وفق رؤية واضحة نحو تعزيز علاقات الشراكة لكنه قال:" علاقات الشراكة المنشودة يجب ان تكون محكومة باسس ومعايير واضحة اهمها احترام حقوق الصحافيين والصحافيات وعدم المساس بها من قبل اية مؤسسات اهلية او اعلامية ".

من ناحيته اكد عضو الامانة العامة في نقابة الصحافيين، عمر نزال، على اهمية تطوير علاقة الشراكة والارتقاء بمستوى المعايير والاسس الداخلية في عمل المؤسسات الاعلامية حتى تكون قادرة على الحصول على تمثيل نوعي ومتقدم على المستوى الدولي بما في ذلك احترام حقوق الانسان وحرية العمل الصحفي وحرية الرأي والتعبير واشراك ممثلي مؤسسات المجتمع في الهيئات الوطنية ".

من ناحيتها اكدت منسق مشروع الـ(med net) في اتحاد الشباب الفلسطيني، رولا سامي، على ضرورة وضع اجندة واضحة واليات محددة لترجمة هذه الجهود المشتركة في هذا الاتجاه من خلال خطة عمل واضحة ومسقوفة بفترة زمنية محددة، لضمان تحقيق الاهداف المشتركة بين كافة الاطراف .

واتفق مسؤول العلاقات الخارجية في نقابة الصحافيين، نبهان خريشة، مع اهمية البدء بخطوات عملية بما في ذلك تشكيل لجنة مصغرة تأخذ على عاتقها بلورة رؤية واسس ومعايير واضحة للمباشرة بالعمل بما يؤدي الى تحقيق الاهداف المشتركة في هذا المجال.

ويعتبر هذا اللقاء الذي شارك فيه ممثلي عن نقابة الصحافيين والمجلس التنسيقي للعمل الاهلي واتحاد الشباب الفلسطيني، الاول الذي يعقد على مستوى الهيئات القيادية الاولى في نقابة الصحافيين والمجلس التنسيقي للعمل الاهلي وقيادة اتحاد الشباب الفلسطيني في اطار خطوات واضحة لتمتين وتطوير شكل وطبيعة العلاقة ما بين نقابة الصحافيين ومؤسسات المجتمع المدني.