وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أمريكا غاضبة من موقف إسرائيل حيال الأزمة الأخيرة مع روسيا

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 16:10 )
بيت لحم- معا- قال مسؤولون أمريكيون إن مشاعر من الغضب والحنق على الموقف الإسرائيلية " المحايد " من الأزمة الأوكرانية أخذة في التراكم لدى أوساط الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية وفقا لما أوردته صحيفة هارتس" العبرية.

وأعربت المصادر الأمريكية عن خيبة أمل الإدارة والخارجية الأمريكية من امتناع إسرائيل عن تقديم الدعم العلني لموقف الولايات المتحدة الاخير ضد روسيا وان سبب الغضب الأساسي تمثل بتغيب إسرائيل عن جلسة الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة التي عقدت قبل أسبوعين وأدانت موقف روسيا من شبه جزيرة القرم واعتبرت ضم المنطقة إلى روسيا عملا غير شرعي .

ونقلت الصحيفة التي خصصت عنوانها الرئيسي لهذا النبأ إضافة إلى جزء كبير من صفحتها الرابعة عن مصدر أمريكي قوله " فوجئ البيت الأبيض بعدم حضور إسرائيل وتصويتها لصالح الموقف الأمريكي وان تبرير موقفها بإضراب موظفي وزارة الخارجية تبريرا غير مقبول .

وفي معرض رده على التقرير قال مسئول كبير في وزارة الجيش الإسرائيلي " تنبع تحركات إسرائيل السياسية من مصالحها الأمنية وليس بالضرورة ان تتوافق هذه المصالح مع المصالح الأمريكية ".

ونقلت الصحيفة عن مسئول أخر قوله "ان الروس يمتلكون قدرة كبيرة جدا على إلحاق الأذى بإسرائيل لذلك نحن غير معنيون بهذه المواجهة" .

ولم يخف "افيغدور ليبرمان " موقفه غير الداعم على الأقل للموقف الأمريكي حين وضع في تصريحات أدلى بها خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة بين العلاقات الأمريكية الإسرائيلية والروسية الإسرائيلية بنفس المرتبة والأهمية دون أن يفضل واحدة على أخرى الأمر الذي أثار غضب مضيفيه الأمريكان وفقا لصحيفة "هأرتس".