وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال مؤتمر صحفي لوزارة الاعلام" الكرت الأحمر رفع في وجه اسرائيل"

نشر بتاريخ: 14/04/2014 ( آخر تحديث: 14/04/2014 الساعة: 18:23 )
رام الله -معا : عقد المكتب الصحفي في وزارة الاعلام اليوم الاثنين مؤتمرا صحفيا بالتعاون مع المجلس الاعلى للرياضة والشباب بعنوان "الحملة الدولية لطرد اسرائيل أو تعليق عضويتها في الفيفا" بمشاركة كل من جيف لي مؤسس حملة Red Card Israel Racism والتي تدعو لطرد اسرائيل من الفيفا وجاسبر كاين مؤسس حملة Football Beyond Boards والتي تعمل على نشر حق لعب الكرة في العالم اجمع وبمشاركة كل من د. محمود خليفة وكيل وزارة الاعلام ومازن ملوح ممثل العلاقات الدولية في المجلس الاعلى للرياضة والشباب.


و تأتي هذه الحملة لتسليط الضوء على الحملة الدولية التي تشنها Red Card و Football Beyond Boarders بالتعاون مع المجلس الاعلي للشباب والرياضة في فلسطين لتعليق عضوية اسرائيل او طردها من الفيفا. ونوهت الحملتان الى الكم الهائل من المواثيق الرياضية التي انتهكتها اسرائيل بالاضافة الى مواثيق ومعاهدات حقوق الانسان التي ضربت اسرائيل بها عرض الحائط مرات عدة.

وصرح "لي" باننا لن نسمح ببقاء الرياضة الفلسطينية في ظل الرياضة الاسرائيلية كما يريدون، بل سنتعاون في بناء رياضة فلسطينية قادرة على استضافة الفرق في ارضها وملاعبها، وسنرفض الاختراق الاسرائيلي السافر لمواثيق الفيفا، فقبل عدة سنوات عندما دخلنا عالم مقاطعة اسرائيل حتى تنصاع للقوانين الدولية، كانت محاولاتنا الاولى جمع اكبر عدد من التواقيع حتى يتم الموافقة على إلغاء احدى الدورات التي استضافتها اسرائيل لدوري الأولاد تحت سن 21.

واوضح كين ان ادوات المقاومة والتغيير تتمثل بالتوعية والتوثيق لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي للرياضة والرياضيين الفلسطينيين وممارسة الضغوط على مسؤولين رياضيين دوليين كما حدث الصيف الماضي من ضغط على ميشيل بلاتيني لالغاء المباراة .

قيل لنا انه من الصعب ان تنجحوا لكنكم بالتأكيد ستوجهون نظر الاعلام الغربي اليكم ولكل ما تقومون به، وهذا ما حصل، والآن نحن نكرر الموقف ونعمل على إلغاء مباراة أخرى ستقوم اسرائيل باستضافتها لدوري الفتيات تحت سن ال21، حيث سنقوم بارسال ايميل لكل فتاة مشاركة بهذه الدورة بشكل شخصي ومباشر في محاولة لإقناعهن بمقاطعة الدورة التي ستقام في اسرائيل ورفض المشاركة من خلال اطلاعهن على العنصرية التي تمارسها اسرائيل ضد الفلسطينين وانتهاك وعدم احترام اي قانون او معاهدة رياضية عالمية يلتزم بها اي رياضي على مستوى محترف. كان من الغباء ان تستخدم اسرائيل القدس كمنبر للمباريات التي تسنضيفها لان الانتهاكات الاسرائيلية هي اوضح ما يكون في القدس.

وقال كاين ان خلال اقامتهم القصيرة في مناطق الضفة الغربية وتنقلهم بين المدن والقرى الفلسطينية مكنتهم من مشاهدة ومعايشة الانتهاك اليومي الاسرائيلي لأبسط الحقوق الفلسطينية في التنقل، بينما يزاد الوضع سوءا يوما بعد يوم .

واضاف انه قد رأى ان الشعب الفلسطيني يتمتع بمواهب رياضية متميزة وبامكانهم ان يكونوا لاعبي كرة قدم ماهرين جدا ان منح لهم التدريب الكافي والصحيح وان لم يتم توقيفهم باستمرار على الحواجز في طريقهم الى مبارياتهم، وان لم يتعرضوا للقتل كما حدث مع ساجي درويش الذي اطلق جنود الاحتلال النار عليه وهو عائد الى بيته من لعبة كرة القدم مع اصحابه، و عندما لا تتم مصادرة الأرض التي عليها ملاعبهم بشكل مفاجئ وبدون أي مبرر كما حدث في ملعب قرية بيت لقيا.

لايمكن ان يستمر العالم بالسكوت، كما نؤمن، على ما يحدث من انتهاكات يومية لحقوق الانسان، لان لعبة كرة القدم لعبة عالمية من حق الجميع الاستمتاع بها.

واكد خليفة على ان استمرار الانتهاكات الاسرائيلية بحق الفلسطينيين عموما وحقوقهم الرياضية ما يجعل اسرائيل تستحق لقب الدولة العنصرية الوحيدة الباقية في القرن العشرين. تم رفع الكرت الاصفر لفترة طويلة في وجه اسرائيل، وحان الوقت الان لرفع الكرت الاحمر .