وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتصالات المقالة تعقد ورشة عمل حول افاق العمل عن بعد

نشر بتاريخ: 15/04/2014 ( آخر تحديث: 15/04/2014 الساعة: 16:22 )
غزة- معا - عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة ورشة عمل حول "آفاق العمل عن بعد "وذلك بحضور العديد من الشخصيات التي تمثل المؤسسات الحكومية والأكاديمية الأهلية والخاصة.

وأوضح وكيل الوزارة المساعد سهيل مدوخ ان هذه الورشة تأتي في إطار دور الوزارة نحو تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعزيز العمل التكاملي بين جميع الجهات ذات العلاقة وتعزيز الفرص الاستثمارية من أجل إيجاد بيئة عمل محفزة للعاملين في هذا المجال وتعزيز فرص العمل للشباب الفلسطيني وتمكينهم في المجتمع.

وأكد مدوخ أن هذه الورشة تهدف إلى نشر ثقافة العمل عن بعد سواء للشركات أو للأفراد وكذلك توضيح ايجابيات العمل عن بعد لكل من الشركات صاحبة العمل والعاملين والبيئة والاقتصاد,وتهدف أيضا هذه الورشة إلى حث جميع الأطراف على وضع إطار لتنظيم العمل عن بعد يشمل جميع الجهات المعنية لتعزيز هذا الأمر بما يعود بالفائدة على الخريجين من جميع التخصصات.

وتحدث م. زياد الشيخ ديب مدير التراخيص بالوزارة عن جهوزية البنية التحتية لشبكة الاتصالات وخدمات الانترنت في قطاع غزة ومدى ملائمتها للعمل عن بعد.

وأوضح بأن الوزارة قامت بالعديد من الإجراءات والقرارات التي أدت إلى زيادة نسبة انتشار خدمات النطاق العريض وزيادة سرعات الانترنت وتخفيض الأسعار خلال العام الماضي.

كما أشار م. الشيخ ديب إلى أن الوزارة تسعى خلال العام 2014 من خلال تطبيق خطتها الإستراتيجية إلى تنظيم العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والتدريب والى تنمية قطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني وزيادة قدرته التنافسية على المستوى الدولي، والى تشجيع المعاملات والتجارة الالكترونية وتطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والى جسر الفجوة ما بين قدرات الخريجين واحتياجات سوق العمل وكذلك إعداد إستراتيجية وطنية للحماية من كوارث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

فيما عرض المدير التنفيذي لشركة اعمل بلا حدود محمود قنيطه تجربته في العمل عن بعد من خلال شركة اعمل بلا حدود ، مشيرا إلى أن قطاع غزة لديه العديد من عناصر القوة في هذا المجال تؤهله الى المنافسة على المستوىين الإقليمي والدولي.

وأوضح اهم انجازات شركته في هذا المجال ومدى مساهمتها في توظيف عدد من الخريجين مما يسهم في زيادة الدخل القومي وتقليل نسبة البطالة.

من جانبه قدم م. طارق سليم ممثلا عن اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات بيتا عرضا حول وضع العمل عن بعد من وجهة نظر القطاع الخاص واتجاهات أسواق العمل الإقليمية في هذا المجال وطالب بضرورة تعزيز قدرات الخريجين لانخراطهم في الحياة العملية وتشجيع الاستثمار في مجال العمل عن بعد.

من جهته أكد محمد وسيم الحداد المساعد القانوني في وزارة العمل على أهمية تشكيل فريق فني للعمل على معالجة تنظيم بيئة قانونية تتلائم مع التطور التكنولوجي في مجال العمل عن بعد.

وشهدت الورشة عددا من المداخلات والنقاشات من قبل الحضور تناولت أهمية نشر ثقافة العمل عن بعد وكسر حاجز الخوف لدى الشركات العاملة في هذا المجال وتبادل الخبرات مع جميع الاطراف ،وضرورة العمل على تطوير قوانين العمل لملائمتها بالتطورات التكنولوجية المتسارعة.

وأكد مدوخ على ضرورة إعداد رؤية وطنية لتعزيز العمل عن بعد موضحا بأنه سيتم تشكيل لجنة لوضع الاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية،وتشجيع استثمار شركات تكنولوجيا المعلومات في هذا المجال بمشاركة جميع الاطراف المعنية.