وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

130 من المهندسين والمهندسات الجدد يؤدون يمين الانتساب لنقابتهم

نشر بتاريخ: 15/04/2014 ( آخر تحديث: 15/04/2014 الساعة: 19:50 )
رام الله - معا - ادى اليوم 130 مهندس ومهندسة من الخريجين الجدد، اليمين القانونية كأعضاء في نقابة المهندسين، وذلك خلال حفل نظمته النقابة في قاعة مجمع النقابات المهنية في مدينة البيرة.

وجرى الاحتفال بحضور نقيب المهندسين المهندس احمد اعديلي، وأعضاء مجلس النقابة اسحاق سدر، خليل اعطير رائد بشتاوي، ومدير عام نقابة المهندسين المهندس نادي عليان.

ويذكر ان المهندسين الجدد من مختلف التخصصات من كافة جامعات ومعاهد الوطن ، حيث يتجاوز عدد اعضاء النقابة في الوقت الحالي ال16500 عضو وعضوة.

وحيا المهندس اعديلي اعضاء النقابة الجدد، مشددا على اهمية التزامهم بقسم العضوية ومزاولة المهنة.

وأضاف : نحتفل جميعا بانتساب ثلة جديدة من مهندسينا ومهندساتنا الى بيتهم الكبير، وهذه مناسبة نعيد التأكيد فيها على ان مهنة الهندسة تدخل وتتداخل مع مهن وتخصصات وقطاعات اخرى.

وأكد اعديلي ان المهندس يمارس – عمليا – دور القاضي والمحامي النزيه، متابعا: ان تطور العمل الهندسي عنوان لرقي وبناء الامم المجتمعات.

ودعا بهذا الشأن المحتفى بهم الى المزيد من التعلم والعمل والابداع، وقال: عليكم جميعا ان تعملوا على تطوير انفسكم ومهاراتكم.

واستعرض اعديلي في سياق كلمته لمحة عن نشأة النقابة وابرز برامجها وهيئاتها وصناديقها.

وأوضح ان النقابة تعمل حتى الان وفق قانون 1954 والمرسوم الرئاسي لعام 1995 مضيفا ان هناك عدد من الصناديق الاجتماعية المهنية التي تتبع النقابة وتهدف للدفاع عن حقوق الاعضاء وتطوير ظروف عملهم وحياتهم.

وفي ذات السياق ذكر المهندس اعديلي ان نقابته ترفع بشكل دوري الميزانية المخصصة لبرامج تدريب وتأهيل المهندسين، وخاصة الخريجين الجدد.

وقال ان الموازنة المرصودة حتى الان للعام الجاري تبلغ حوالي ربع مليون دينار اردني ، لافتا الى عدم قدرة النقابة على تغطية الاحتياجات التدريبية للمئات من المهندسين الجدد سنويا.

وذكر ان مختلف هذه البرامج تنظيم بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات رسمية وشبه رسمية وأهلية وخاصة محلية ودولية.

وحيا في ختام كلمته جهود وعطاء المهندس الفلسطيني الذي ساهم ومازال يساهم في بناء ونهضة العديد من الدول العربية وغيرها.

وفي ختام الحفل فتح باب النقاش مع الحضور، حيث اجاب اعديلي على استفسارات وتساؤلات اعضاء النقابة الجدد.