وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة يجدد رفضه دخول نفايات المستوطنات

نشر بتاريخ: 17/04/2014 ( آخر تحديث: 17/04/2014 الساعة: 16:07 )
بيت لحم -معا- عقد مجلس ادارة المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم جلسة طارئة لمناقشة مستجدات دخول سيارات نفايات المستوطنات تحت حماية وحراسة الجيش الاسرائيلي الى مكب النفايات في المنيا.

واوضح د. داوود الزعتري رئيس المجلس المشترك انه قبل نحو أكثر من شهر بدأ تشغيل مكب النفايات الصحي في المنيا وقد أبلغنا رفضنا سابقاً لدخول نفايات المستوطنات، مؤكداً ان هذا المشروع فلسطيني بامتياز ويخدم الهيئات المحلية في منطقة جنوب الضفة الغربية وقد فوجئنا بقدوم سيارات نفايات المستوطنات تحت حماية وحراسة الجيش الاسرائيلي واقتحمت موقع المكب في المنيا رغم رفض ومقاومة ادارة المكب ومحاولة منعهم من الدخول .

وأشار مجلس الادارة الى اننا اليوم نجدد رفضنا لدخول نفايات المستوطنات الى المكب ونطالب جميع المؤسسات الحقوقية الدولية الى ضرورة التدخل لحماية المشروع الذي بلغ مجموع تمويله 28 مليون دولار قدمت للهيئات المحلية الفلسطينية لتحسين نظام ادارة ومعالجة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب وهو جزء من استراتيجية وطنية لإنشاء ثلاث مكبات صحية في منطقة جنوب ووسط وشمال الضفة الغربية .

وأكد مجلس الادارة ان الاحتلال الاسرائيلي يقوم بفرض سياسة الامر الواقع لاستخدام المكب بالقوة وهو ما لن نقبل به بأي شكل من الاشكال وعلى المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية المانحة القيام بمسؤوليتها لوقف تجاوزات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني ومقدراته، كما أن القضية وطنية من الدرجة الأولى وعلى جميع الجهات الحكومية والأهلية أن تقف يدا واحدة في مواجهة القرار الإسرائيلي، وتتحمل مسؤولياتها على هذا الصعيد، إضافة لكونه مشروع يهدف الى تحسين الواقع البيئي في فلسطين وهو يعد من المشاريع الاكثر تطورا على المستوى الاقليمي وليس المحلي فقط.