وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخليل- 1600 اسير خلال 2013 و2014

نشر بتاريخ: 19/04/2014 ( آخر تحديث: 21/04/2014 الساعة: 13:18 )
الخليل - تقرير معا - بعد مرور ذكرى يوم الأسير، أًعلن في محافظة الخليل عن اطلاق برنامج وطني يتضمن سلسلة فعاليات داعمة وفق خطة وبرنامج بالتعاون مع القوى في المحافظة والمؤسسات الرسمية والأهلية، يأتي هذا تزامناً مع الخطوات النضالية التي أعلن عنها الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال، كما ذكر أمجد النجار رئيس نادي الاسير في محافظة الخليل.

خلال العامين 2013 و2014 بلغ عدد أسرى محافظة الخليل 1600 أسير، استشهد 3 منهم، كما تم اعتقال 150 طفلاً، هذه الارقام المتزايدة باستمرار شكلت حالة دافعة لدى أهالي المعتقلين في المشاركة في الفعاليات التضامنية مع ابنائهم داخل سجون الاحتلال.

وفي هذا السياق يقول النجار لمراسل معا في الخليل:" ان محافظة الخليل ونتيجة لحجم الاعتقالات الواسعة التي شنتها سلطات الاحتلال شكلت حالة اثبتت أمام المحتل أن ذوي وعائلات المعتقلين الذي زاد أعدادهم بشكل ملحوظ زاد من قوة حضور هذه القضية في المدينة".
|276054|
وكشف النجار عن أن عدد الأسرى الإداريين من أبناء المحافظة وصل الى 120 اسيرا اداريا من أصل 200 معتقل إداري في سجون الاحتلال، كما أن أعداد الأسرى المحكمون بالمؤبد وصل الى 135 اسيرا وأكثر من 170 أسيرا مضى على اعتقالهم اكثر من 10 إضافة إلى إن العدد الاكبر من الاسرى الذين خاضوا معركة الاضراب المفتوح عن الطعام معظمهم من محافظة الخليل، لافتا إلى أن معادلة الاحتلال في تنكيله بأبناء هذه المحافظة لن يزيدها إلا قوة ودعما لها.

على صعيد العمل الشعبي والجماهيري دعما واسنادا لأسرانا البواسل فقد نفذت محافظة الخليل منذ بدء العام الحالي أكثر من 100 نشاط تضامني تخللها مهرجانات مركزية واعتصامات أسبوعية ونصب خيام تضامن أمام منازل عشرات الأسرى المضربين عن الطعام والأسرى المرضى وتحديدا الأسير المريض نعيم الشوامرة واياد حريبات ومحمود ابو صالح وعيسى النواجعة.

في الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد اللواء ميسرة ابو حمدية بتاريخ 2/4/2014، والذي أعلن عنه كيوم عالمي للانتصار للأسرى المرضى، وتبني شعراً مركزياً اتخذته المحافظات الفلسطينية كشعار في جميع فعالياتها الشعبية والجماهيرية مع الاسرى "موحدون خلف أسرانا وثوابتنا".
|276042|
وقد اعلن نادي الاسير في الخليل، كما يقول رئيس نادي الاسير، عن برنامجا وطنيا متكاملا شاركت فيه لجان اهالي الاسرى ووزارة الاسرى ولجان الاسرى المحررين وممثلي القوى الوطنية، حيث نظم منذ الاول من نيسان وحتى اليوم 15 فعالية جماهيرية بدءا من اليوم المفتوح في مدارس مديريات التربية والتعليم الاربعة الشمال والجنوب والوسط ويطا اضافة الى فعاليات وتكريم لاهالي الاسرى في عدة قرى والتي شهدت مشاركة شعبية وجماهيرية واسعة، ونظم في مدينة الظاهرية مهرجانا ترفيها لابناء الاسرى والشهداء وبمشاركة جماهيرية وشعبية ورسمية واسعة. وفي يوم الاسير 17نيسان انطلقت مسيرة الاحرار تحت عنوان "موحدون خلف اسرانا" شارك فيها اكثر من5 آلاف مواطن من ابناء المحافظة لتكون كما تحدثت وسائل الاعلام اكبر الفعاليات التي نظمت دعما واسنادا للحركة الاسيرة.
|276041|
وأنهى النجار حديثه مع مراسل معا في الخليل بالقول:" أن نادي الاسير الفلسطيني شكل في هذا اليوم الوطني اكثر المحافظات دعما واسنادا للحركة الاسيرة نظرا لحجم الهجمة التي تشن على هذه المحافظة وتحديدا منذ اعلان حكومة الاحتلال ان محافظة الخليل بما تضمه من الحرم الابراهيمي وبعض المناطق تقع ضمن منظمومة وحسب زعم الاحتلال تحت ما يسمى "الارث الديني للشعب اليهودي".

|276039|