وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الوفاء يقدم مساعدات لعدد من المرضى الفقراء

نشر بتاريخ: 04/07/2007 ( آخر تحديث: 04/07/2007 الساعة: 12:36 )
غزة - معا - قدم قسم الخدمة الاجتماعية في مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي مساعدات لأكثر من 70 حالة شهريا من الجرحى والمعاقين الفقراء بهدف الوقوف بجانبهم في ظروف الحصار الصعبة ، وشملت المساعدات أدوات طبية مساعدة ، ومساعدات نقدية صرفت من صندوق المريض الفقير في المستشفى.

وقال عبد الله أبو سكران مسؤول الأخصائي الاجتماعي أن القسم يقدم شهريا عدد من المساعدات المادية والعينية للمرضى الفقراء والتي تشمل خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وتقييم الحالات المرضية والمساعدة في العمليات الجراحية والخدمات التمريضية.

وأشار أبو سكران إلى أن القسم يقوم بالمتابعة الاجتماعية الشاملة للمرضى الفقراء والمعاقين وحل المشاكل التي تواجه المرضى الفقراء على المستوى الذاتي والبيئي وبالتنسيق مع الفريق الطبي .

وأوضح أبو سكران أن قسم الخدمة الاجتماعية يعمل باستمرار على توفير الإرشادات اللازمة لأسر المرضى الفقراء من حيث كيفية التعامل مع المريض في الوسط الاجتماعي ، وكيفية القيام بالأدوار الاجتماعية المختلفة ، مشيرا إلى أن القسم يقوم بإرشاد المرضى الفقراء وذويهم بكيفية الحصول على الأداة الطبية المساعدة اللازمة لهم .

وأكد أبو سكران على أن قسم الخدمة يستقبل سنويا عدد كبير من الطلاب والطالبات المتدربات من خلال التنسيق مع الجامعات والمعاهد الفلسطينية ، حيث يتلقى الطالب من خلال القسم تدريبات نظرية وعملية في كيفية بحث الحالات الاجتماعية المختلفة وكيفية التعامل مع المعاق والعمل على جعله يتكيف في محيطه الاجتماعي ، كما يقوم القسم بمساعدات الطلبة المتدربين خلال فترة تدريبهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم .

وبين أبو سكران أن قسم الخدمة الاجتماعية يقوم بتنظيم رحلات ترفيهية للمرضى وعمل لقاءات سمر للتخفيف من الضغوطات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها المريض ، كما ينظم بعض الألعاب الهادفة للتعرف على مواهب المرضى وتطوير قدراتهم وتنميتها .

وأكد أبو سكران أن القسم يتيح للطلبة المعاقين متابعة دراستهم في المستشفى والتنسيق لامتحاناتهم كما يشارك القسم بالندوات وورشات العمل الخاصة بالمعاقين .

وذكر أبو سكران أن القسم يقوم بالتنسيق لعيادة أسبوعية لتقييم الأدوات الطبية المساعدة للمعاقين من كافة مؤسسات القطاع بالتعاون مع فريق التأهيل الطبي بالمستشفى ، فيما يصدر الفريق تقريرا طبياً باحتياجات المعاق من هذه الأدوات ..