وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فدا ينعى الأديب الكبير المبدع غابرييل غارسيا ماركيز

نشر بتاريخ: 21/04/2014 ( آخر تحديث: 21/04/2014 الساعة: 14:20 )
غزة -معا- نعى الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني " فدا " الأديب الكبير المبدع غابرييل غارسيا ماركيز، صاحب رواية "مئة عام من العزلة" ورواية "الحب في زمن الكوليرا" و"قصة موت معلن" و"الجنرال في متاهته" و"خريف البطريرك" أشهر روائيي أمريكا اللاتينية، والحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982، والذي توفي يوم الخميس الماضي في مكسيكو سيتي عن عمر يناهز87 عاماً.

وقال المحامي لؤي المدهون عضو المكتب السياسي لـ حزب " فدا " لقد كان ماركيز رائدا لأدب الواقعية السحرية الذي يمزج بشكل فريد بين الواقع والخيال بطريقة تجعل الخيال وكأنه شيء طبيعي، مشيرا إلى أن ماركيز رمز إلى بلدة أراكاتاكا مسقط رأسه باسم ماكوندو في روايته مئة عام من العزلة والتي ترجمت عام 1967 إلى 35 لغة، وبيع منها نحو 30 مليون نسخة.

وجدير ذكره أن غارسيا ماركيز كان قد انسحب من الحياة العامة منذ عدة سنوات، و كان يعيش في المكسيك منذ العام 1961 مع إقامات متقطعة في كارتاخينا، كولومبيا، وبرشلونة ،اسبانيا، وهافانا, ولم يكن يدلي بأي تصريح صحافي خلال إطلالاته النادرة .

وآخر إطلالة علنية له تعود للسادس من مارس عندما قصد منزله الواقع في جنوب مكسيكو حيث يعيش منذ أكثر من 30 عاما لاستقبال صحافيين أتوا لزيارته بمناسبة عيد ميلاده .

وقال المدهون إلى أن العزلة الموضوع الرئيسي لعدد من أعمال ماركيز، وليس فقط "مئة عام من العزلة" الذي يعتبر من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية.

وأشار إلى أن خطاب قبوله جائزة نوبل للآداب عام 1982، حمل عنوان "العزلة في أميركا اللاتينية" وقال فيه إن "تفسير واقعنا من أنماط عدة، وليس من خلالنا نحن، يجعلنا فقط نشعر في كل مرة وكأننا غرباء عن عالمنا، ونصبح أقل حرية وأكثر وحدة في كل مرة".