وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحليّ تناقش مسائل قانونيّة مع الهيئات المحليّة

نشر بتاريخ: 22/04/2014 ( آخر تحديث: 22/04/2014 الساعة: 14:32 )
قلقيلية- معا - نظّمت مديرية الحكم المحلي في محافظة قلقيلية لقاءً جمع رؤساء البلديات ولجان التنظيم المحلية في المحافظة لمناقشة عدد من المسائل القانونية المتعلقة بعمل الهيئات المحلية.

وترأس محافظ محافظة قلقيلية اللواء رافع رواجبة اللقاء بحضور مدير عام المديرية المهندس أسعد سوالمة وطاقم المديرية ووكيل النيابة رائف واكد ومدير شرطة محافظة قلقيلية المقدم حسام عواد والمستشارة القانونية في المحافظة أشجان داوود ورئيس بلدية قلقيلية عثمان داود، ورئيس بلدية كفر ثلث عودة عودة، ورئيس بلدية جيوس غسان خريشة، ورئيس بلدية حبلة جمال مرداوي، ورئيس بلدية عزون نمر عدوان، ورئيس المجلس الغربي للخدمات المشتركة تقي الدين عمر، ومحامي الهيئات المحلية.

وفي بداية اللقاء رحب المهندس سوالمة بالحضور وأشاد بدور المحافظة ممثلة بالمحافظ والأجهزة الأمنية في مساعدة الهيئات المحلية في تنفيذ القانون.

وقد ناقش المجتمعون الاشكاليات القانونية التي تواجه عمل الهيئات المحلية، خصوصاً ما يخص بالقرارات الصادرة عن المحاكم بوقف بعض أعمال الهيئات المحلية التي تتعلق بتنفيذ شق وتأهيل طرق مصادق عليها في المخطط الهيكلي، كما تم مناقشة ودراسة القوانين التي تنظم عمل الهيئات المحلية إضافة الى المخططات الهيكلية وطرق تنفيذها على أرض الواقع بما يضمن نجاحها وفعاليتها.

وقد بيّن رواجبة أهمية التخطيط السليم في بناء المؤسسات موضحاً دور الهيئات المحلية في عملية البناء والتطوير لتقديم أفضل الخدمات، ومساندة المحافظة لهذه الهيئات من أجل تحقيق العدالة والقوانين.

وفي ذات السياق طرح رؤساء الهيئات المحلية أبرز المعيقات التي تعترض عملهم في التنمية والتطوير، كما استعرضوا عدداً من القضايا التي ما زالت عالقة في المحاكم، متمنين أن يتم حلها في أقرب وقت ممكن.

أما عواد فقد أبدى تعاون المؤسسة الأمنية مع عمل الهيئات المحلية بما يضمن لها النجاح.

وقد استمع سوالمة إلى الآراء المختلفة معرباً عن تقديره الكبير لعمل الهيئات المحلية سواء على المستوى القانوني أو الخدماتي، مؤكداً أن مديرية الحكم المحلي وجدت لكي تكون سنداً وعوناً لتنظيم عمل الهيئات المحلية.

وأضاف سوالمة أن الدائرة القانونية في وزارة الحكم المحلي وجدت من أجل مساعدة من يطلب ذلك وأنها لن تتردد في تقديم النصح والمعونة للهيئات المحلية، كما ثمّن دور المؤسسة الأمنية في مساعدة ومساندة الهيئات المحلية في تنفيذ القانون.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي تقوم بها المديرية من أجل توثيق التعاون والتواصل مع الهيئات المحلية والمؤسسات المدنية والأمنية وذلك وصولاً إلى الهدف الأساسي لوزارة الحكم المحلي وهو إيجاد هيئات محلية قادرة على تحقيق التنمية المجتمعية.