وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غازي حمد للاسرائيليين: إقبلوا بدولة في حدود 67 وسيتغير الوضع كاملا

نشر بتاريخ: 25/04/2014 ( آخر تحديث: 25/04/2014 الساعة: 14:01 )
بيت لحم- معا - اجرى موقع "يديعوت احرونوت " الالكتروني عبر برنامج "أستوديو ynet اليوم الخميس مقابلة خاصة مع القيادي في حركة حماس "غازي حمد " تناولت التطورات المتوقعة على الموقف السياسي لحركة حماس بعد توقيع اتفاق المصالحة .

واللافت للنظر وفقا للدكتور "مردخاي كيدار" من جامعة بار ايلان الذي عقب على تصريحات "حمد" إن الأخير تهرب من الإجابة عن غالبية الأسئلة الحساسة المتعلقة باعتراف حماس بإسرائيل وموقفها من استمرار المقاومة المسلحة واعترافها بالاتفاقيات الموقعه مع السلطة واكتفى بالإجابة إن هذه القضايا ستكون موضع نقاش وحوار مع السلطة الفلسطينية .

وقال "حمد" في معرض رده على أسئلة الصحفي الإسرائيلي الذي حاول حشره في زاوية الاعتراف بإسرائيل بان حماس تقبل بدولة فلسطينية على حدود 1967 وحينها فقط ستتغير كافة الأوضاع السائدة .

س: السيد حمد السؤال المهم الذي يشغل بال كافة الإسرائيليين هل حماس مستعدة للاعتراف بإسرائيل ؟

ج : لا اعرف لماذا تريدون دائما الاعتراف بإسرائيل من المفاوضات.. تريدون الاعتراف بإسرائيل من المصالحة.. تريدون الاعتراف بإسرائيل أنت تعرف بان الاعتراف يتم بين الدولتين وليس بين حزب أو حركة وبين الدولة، أنا اشعر بالمفاجئة من ذلك الصحفيين " الإسرائيليين يريدون ان يعرفوا " لكن حمد يواصل الإجابة "أنتم تنتظرون اعتراف حماس أيضا فتح كمنظمة لم تعترف بإسرائيل فقط منظمة التحرير بصفتها ممثلة الدولة الفلسطينية هي من اعترف بإسرائيل لا حاجة بان تعترف حماس والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية بإسرائيل .

س: اوك ، انتم لا تريدون الاعتراف بإسرائيل إذا هل ستوافقون على استمرار المفاوضات وعملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية .

ج : اسمع سأقول لك شيئا انتم حتى اليوم لم تعترفوا بالحقوق الفلسطينية لم تعترفوا بحدود الدولة الفلسطينية وبالقدس عاصمة لهذه الدولة، وأيضا لم تعترفوا بحق العودة،، انتم تريدون كل شيء،، ابو مازن اعترف بإسرائيل منذ عام 1993 لكنه وبعد 22 سنة لم يحصل على أي شيء من إسرائيل كل يوم يوجد مفاوضات ومحادثات .....

س: هنا يقاطعه الصحفي قائلا " لكن أنت لم تجب عن سؤالي سيدي هل ستؤيدون هل ستدعمون هل ستسمحون للسلطة الفلسطينية والحكومة الجديدة إدارة مفاوضات سلام مع دولة إسرائيل هل سيحدث مثل هذا الأمر ؟

ج : اسمع يوجد لنا اللجنة، لجنة منظمة التحرير هناك سيجلسون ويتحدثون ويبحثون بالخطة السياسية، نحن لا نريد التصرف بالصراع مع إسرائيل بل سنضع كل شيء على طاولة المباحثات ، مقاومة حماس والمفاوضات والوضع السياسي، نحن نريد ان نبحث ونناقش كل شيء حتى نصل إلى إستراتجية واحدة لكن لا نريد تبذير الوقت وإضاعته بالمفاوضات، نريد تحقيق رؤية واحدة وإستراتيجية واحدة .

س: السيد حمد من ناحيتكم المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين انتهت هل هذا صحيح ولم تعد قائمة؟

ج : نحن نؤمن بان هذه الطريق لن توصلهم إلى أي شيء والمشكلة عند إسرائيل التي لا تريد السلام والاستقرار ولا تريد رؤية دولة فلسطينية لماذا تبني كل يوم مستوطنات جديدة في الضفة وفي كل مكان... ابو مازن وفتح وكل المنظمات مقتنعين بان إسرائيل لا تريد وغير معنية بالسلام وغير معنية بإقامة دولة فلسطينية .

س: سيدي إذا كانت إسرائيل غير معنية بالسلام هل انتم من ناحيتكم ستواصلون دعم المقاومة المسلحة ضد اسرائيل ايضا انطلاقا من يهودا والسامرة؟

ج: اسمع لقد قلنا بأننا سنستخدم كل شيء للوصول إلى حقوقنا إذا قلت لي انتم ملزمون بالتعهد بالمفاوضات "اوك " لكننا نؤمن بانه وبعد 20 عاما لن تعطينا المفاوضات أي شيء هناك شعب فلسطيني ينتظر .

س: الشعب الفلسطيني ينتظر ، هل حكومة الوحدة المشكلة من فتح وحماس ستشجع العنف والصواريخ من الضفة الغربية باتجاه إسرائيل وهل ما حدث في غزة قد يحدث في الضفة هذا السؤال الذي يريد كل الإسرائيليين إجابة عليه اليوم ؟

ج : قلت لك بأننا سنطرح كل هذه الأمور خلال الحوار بين حماس والجميع.. سنتحدث عن الوضع الداخلي والاقتصاد سنتحدث عن كل شيء .

س: غازي حمد حين نتحدث اليوم عن اتفاق بينكم وبين فتح هل من يشاهدكم هذه المرة سيقول بأنه هذه المرة هناك مصالحة حقيقة وليس مجرد مناورة ؟

ج : لالالا، لقد وصلنا إلى لحظة الحقيقة ونريد أن ننفذ ألان.. ولا نريد مزيدا من المفاوضات والنقاشات.. اليوم يوجد قرارات وشهر من ألان سننفذ النقطة الخاصة بحكومة الوحدة ان شاء الله لقد اتخذنا القرار وهناك رغبة قوية من حماس وفتح لتنفيذ جميع بنود الاتفاق وأنا متأكد بأننا سنصل الى هذه النتيجة .

س: هل سينتج عن ذلك حكومة جيدة للشعب الفلسطيني تقوده للسلام والنمو الاقتصادي والتطور ؟

ج : اسمع ، اليوم الموضوع السياسي هو قضية وموضوع منظمة التحرير "الصحفي مقاطعا: ماذا ستفعلون انتم داخل الحكومة"، حمد "الحكومة القادمة ستكون حكومة اقتصاد ونمو.. حكومة تقوم بشيء جيد للشعب الفلسطيني وبالنسبة للموضوع السياسي سنتحدث فيه ضمن لجنة منظمة التحرير حيث ستبحث كل الفصائل الفلسطينية ماهية الخطة السياسية .

س: لكن انتم لن تعارضوا وهذا ما أريد أن افهمه لن تعارضوا استمرار المفاوضات السياسية بين السلطة ومنظمة التحرير وإسرائيل لن تعارضوا ذلك هل هذا ما اسمعه منك ؟

ج : نحن سنبحث في ذلك سنبحث بالمقاومة .

س: وماذا عن الاتفاقيات السابقة هل ستحترمون اتفاقية أوسلو وغيرها ؟

ج: قلت لك نريد أن ننضج الأمور وسنضع كافة الملفات على الطاولة وان نبحث فيما اذا كان ذلك سيقودنا لدولة فلسطينية او نحن نذهب إلى مكان أخر.. نريد أن نفكر بعمق هل ستقود المفاوضات الفلسطينيين إلى الدولة الفلسطينية املا؟ وهل المقاومة ستقودهم للدولة الفلسطينية أم لا ؟ نريد أن نصل إلى إستراتيجية موحدة وليس القول بان هذه هي طريق حماس او طريق فتح أو الجهاد الإسلامي .

س: حين تتحدث عن خيار أخر خلافا للدولة الفلسطينية هل تقصد الدولة الواحدة دولة ثنائية القومية هل هذه الدولة تعتبر خيارا بالنسبة لحماس؟

ج : اسمع ، لقد قلنا بوضوح بأننا نقبل بدولة فلسطينية في حدود 67 وذلك وفقا للقانون الدولي لماذا إسرائيل لا تقبل بذلك .

الصحفي يرد "لانه يوجد لذلك ثمن والثمن هو الاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي"

حمد " هذه ارضي لماذا تطلب مني دائما دفع الثمن .

" الصحفي" لان دولة إسرائيل هي ارض الشعب اليهودي وأنت تعرف ذلك .

حمد: هذا ليس وطنك بيت لحم ليست إسرائيلية ونابلس ليست إسرائيلية لماذا تطلب مني الثمن.

الصحفي : ما هو الإسرائيلي وماذا يعود إلى دولة إسرائيل من ناحيتكم؟

ج : اسمع ، سأقول لك انه شيئ واضح اذا قبلت بدولة فلسطينية في حدود 67 سيتغير الوضع السائد بشكل كامل .

شكرا لك غازي حمد وأتمنى لك التوفيق سيدي اختتم الصحفي مقابلته .

000000'/>