وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فيتنام تعتذر عن استضافة اسياد اسيا في 2019

نشر بتاريخ: 25/04/2014 ( آخر تحديث: 25/04/2014 الساعة: 15:03 )
الكويت - معا : اكد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد قبول اعتذار فيتنام عن عدم تمكنها من استضافة دورة الالعاب الآسيوية 2019 التي كان من المقرر ان تقام في فيتنام معربا عن ثقته الكاملة بنجاحها في تنظيم دورة الالعاب الشاطئية بمدينة نياتشا في العام 2016.

جاءت تصريحات الفهد خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بمقر المجلس الاولمبي الاسيوي بحضور وفد فيتنامي رفيع المستوى الذي زار الكويت للاجتماع الى الشيخ احمد الفهد وضم وزير الرياضة الفيتنامي هوانغ انغ ووفداً يمثل الحكومة هناك ومدينة هانوي واللجنة الاولمبية الفيتنامية حيث قدم الوفد الفيتنامي اعتذاره رسميا للفهد عن عدم تمكن فيتنام من استضافة الاسياد المقبل.

وقال الفهد اننا نتفهم اعتذار الوفد الفيتنامي وان هذا الاعتذار جاء بوقت يمكننا من خلاله ترشيح الدولة التي بامكانها استضافة الدورة كبديل عن فيتنام التي اعتذرت لظروف مادية واسباب اقتصادية ومنها الكساد العالمي الذي شهده العالم اضافة الى ان دورة آسيوية بهذا الحجم تحتاج الى عامل الخبرة والتمرس لادارتها.

واشار الفهد الى ان اعتذار فيتنام تم بالتفاهم والتنسيق مع المجلس الاولمبي الآسيوي والحكومة الفيتنامية قائلا: لا اعتقد بان هناك عقوبات سوف تفرض على فيتنام جراء هذا الاعتذار وفي الوقت نفسه سنقف معهم بقوة من اجل نجاحهم في استضافة دورة الالعاب الشاطئية في عام 2016 خاصة وانهم على استعداد تام لتنظيم هذه البطولة وانهم ايضا يتطلعون لاستضافة الاسياد في حال تلاشي الظروف التي منعتهم من الاستضافة الآسيوية 2019.

وكانت هانوي فازت باستضافة اسياد 2019 في تصويت الجمعية العمومية للمجلس الاولمبي الاسيوي اواخر 2012 متفوقة على مدينة سورابايا الاندونيسية، لكن فيتنام اعلنت في السابع عشر من الشهر الجاري انها قررت الانسحاب من استضافة الالعاب لاسباب اقتصادية ومالية.

وقال: ان الرياضة الآسيوية تتميز بقوة وحدتها وتضامنها، وهما اهم من اي عقوبة داخل الاسرة الرياضية الآسيوية.فنحن نتفهم تماما الوضع في فيتنام، انه قرار مشترك من المجلس الاولمبي وفيتنام معا، فالمجلس الاولمبي كان مرتاحا لهذا القرار ورحب به للحصول على متسع من الوقت لايجاد مدينة بديلة للاستضافة.

واعرب الشيخ احمد الفهد عن ثقته بالتوصل الى الدولة البديلة لاستضافة دورة الالعاب الآسيوية قائلا: هناك خطوات يقوم بها المجلس الاولمبي الاسيوي بالتنسيق مع كافة شركائنا التجاريين بالقارة الآسيوية وان باب الترشح للدولة البديلة سيغلق في الاول من اغسطس المقبل حسب النظام الاساسي للمجلس الاولمبي الاسيوي الذي سيخاطب جميع الدول الآسيوية لمعرفة الدولة التي بامكانها استضافة الاسياد المقبل والتي ترغب في الاستضافة، وكشف الفهد خلال المؤتمر الصحافي ان التصويت لاختيار البلد الجديد سيكون في 20 سبتمبر المقبل من خلال انعقاد الجمعية العمومية في كوريا الجنوبية التي ستستضيف دورة الالعاب الآسيوية الـ17 خلال الفترة من 19 سبتمبر ولغاية الرابع من اكتوبر المقبلين.

وشدد الفهد على ان دورة الالعاب الآسيوية حدث رياضي اسيوي كبير متعدد الالعاب بعد دورة الالعاب الاولمبية مشيرا الى ان المشاركة المقبلة في عام 2019 ستكون كبيرة وربما يصل العدد الى 13 الف رياضي يمثلون 45 دولة.

واشار الفهد الى انه لا يشعر بقلق ازاء اعتذار فيتنام عن استضافة دورة الالعاب الآسيوية وانه واثق من تحديد البلد البديل في الوقت المناسب مقدرا اعتذار الفيتناميين بوقت مبكر.

وقال انه لايمكن الجزم باستضافة اندونيسيا للاسياد المقبل بدلا من فيتنام الا من خلال اجراءات سليمة وفق خطوات مطلوبة معربا عن سعادته بخبر سماعه ان اندونيسيا ترغب في استضافة الدورة المقبلة وهي قادرة على ذلك.

وكان الفهد قد رحب بالوفد الرسمي الفيتنامي بالكويت متمنيا لهم دوام التوفيق والنجاح وان تتهيأ لهم الظروف مستقبلا بشكل افضل لتنظيم الاسياد.
ومن جهته فقد اعرب وزير الرياضة الفيتنامي هوانغ انغ عن سعادته بوجوده واعضاء الوفد بالكويت وقال في تصريحات له انه يأسف لعدم تمكن بلاده من استضافة دورة الالعاب الآسيوية لظروف صعبة نامل ان تزول في المستقبل المنظور قائلا: لاشك نحن تواقون للاستضافة الآسيوية الكبيرة والمهمة في القارة واشكر باسمي ونيابة عن الوفد تفهم الشيخ احمد الفهد لظروفنا وفي نفس الوقت نسانده في سعيه للجهود الكبيرة التي يبذلها لتطوير الرياضة الآسيوية دائما.

وقال المسؤول الفيتنامي اتمنى للدولة البديلة النجاح في تنظيم دورة الألعاب الآسيوية المقبلة وهذه فرصة كبيرة وعظيمة للدولة التي سيقع عليها الاختيار وكلنا سنساعد هذه الدولة بالتأكيد.

* الوطن