وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة خضوري تنشر ورقة علمية حول مرض عين الطاووس

نشر بتاريخ: 27/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 10:35 )
طولكرم- معا - نشرت جامعة فسطين التقنية خضوري مؤخرا ورقة علمية في مجلة Annual Research and Review in Biology حول مرض عين الطاووس الذي يصيب اشجار الزيتون في فلسطين. وتناول البحث تحديد الفترة الكامنة للاصابة بالمرض في مناطق مختلف في فلسطين. حيث قام الباحثان د. مازن سلمان مدير مركز الابحاث التقنية والتطبيقة و د. حجاج حجة عميد كلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية في الجامعة بالتعاون مع باحثين من المركز الوطني للبحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، بجمع عينات من اوراق الزيتون على مدار موسمين متتاليين لمدة عام وفحصها في مختبرات الجامعة.

وقد خلصت الدراسة الى ان ذروة شدة الاصابة بالمرض تكون في منتصف شهر اذار من العام وذلك لتوفر الظروف المثلى لانتشار المرض، بالاضافة الى ذلك فان شدة الاصابة بالمرض ترتفع ايضا في شهر تشرين اول.

وقد بينت الدراسة ايضا ان اكثر المناطق المتأثرة بهذا المرض هي محافظة قلقيلية ومحافظة سلفيت. وتأتي اهمية هذه الدراسة في انها تساعد في وضع خطط المكافحة واستراتيجية لمقاومة المرض والوقاية منه قبل ظهور الاعراض على الاوراق مما يساهم في الحد من انتشاره وزيادة الانتاج.
ومن الجدير بالذكر ان جامعة فلسطين التقنية تولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي في المجال الزراعي حيث اجرى الباحثون في الجامعة العديد من البحوث العلمية المتعلقة بامراض النبات وخاصة قطاع الزيتون لما له من اهمية كبيرة في الاقتصاد الفلسطيني.

وقد سبق وان توصل د. مازن سلمان الى اكتشاف سلالة من البكتيريا التي لها القدرة على مقاومة المرض. ويجري حاليا اعداد منتج من هذه البكتيريا لاستخدامها في المكافحة الحيوية.

وتأتي سلسلة البحوث هذه انسجاما مع رؤية ادارة الجامعة بتشجيع البحوث العلمية التطبيقية لما لها من فائدة كبير تعود على على المجتمع الفلسطيني. حيث ان الجامعة ملتزمة بتطوير نتائج الابحاث والتعاون مع القطاع الحكومي والخاص كونها الجامعة الحكومية الوحيدة في الضفة الغربية.