وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة المبدعة تعقد لقاء بعنوان "العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 27/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 15:20 )
غزة- معا - نجحت جمعية المرأة المبدعة في تنفيذ اللقاء الرابع بعنوان "العنف ضد المرأة" ضمن المنتدى الشبابي الذي تنظمه الجمعية والذي يهدف إلى خلق مساحة للشباب لمناقشة مواضيع مختلفة بالديمقراطية وحقوق الإنسان وذلك في قاعة مطعم لاتيرنا وبحضور 25 شابا وشابة.

وقد أدار الجلسة كلاً من شيماء زملط ودينة السويركي، وهن إحدى أعضاء فريق مبادرة خطوة خطوة بناخد كل حقوقنا ؛ وقد بدأت الجلسة بعصف ذهني حول تعريف العنف ومن ثم تم عرض فيلم قصير لمدة 3 دقائق وتم اشراك الحاضرين في تحليل الفيلم واستخلاص العبر منه وقد تفاعل الماشركون/ات مع المادة الفيلمية التي تعبر عن واقع المرأة العربية والفلسطينية.

وتطرقت السويركي بالحديث عن حقوق المرأة والعنف الموجه ضدها وأنواعه، وقد ثار جدلا حول موضوع سفر المرأة وعلاقته بالعادات والتقاليد وثقافة المجتمع فانقسم المشاركون الى فريقين: الاول ضد سفر الفتاة والثاني ضد فكرة سفر الفتاة والشاب.

من جهتها تحدثت زملط عن أسباب العنف والتي أهمها المرأة نفسها ويرجع السبب في ذلك للبيئة التي نشأت فيها، وذلك بالإضافة إلى عدة أسباب اجتماعية.

وفي نفس السياق طرحت السويركي قصة واقعية حدثت في غزة حول التحرش الجنسي كأحد أنواع العنف، والتي انتهت بالحكم على طبيب نفسي بالسجن أربع سنوات بعد أن أُثبت أنه قد تحرش بإحدى مريضاته في عيادته الخاصة أثناء علاجها، وقد تكرر هذا الحادث من قبل خمس أطباء.
من جهتهم تفاعل المشاركون/ات مع الجلسة وشاركوا/كن بأرائهم/ن حول الموضوع الذي يمثل جدلا واسعا حول العنف ضد المرأة.

وفي نهاية المنتدى خرج المشاركون بمجموعة من التوصيات أهمها تنظيم حملات تثقيف وتوعية حول موضوع العنف الموجه ضد المرأة وتعريف النساء بحقوقهن وواجباتهن، وكذلك تعريف الرجال بحقوق المرأة، هذا من جهة وجهة اخرى ضرورة تفعيل قانون العقوبات بعد وضع التعديلات العادلة التي تعطي المرأة حقوقها تجاه المجتمع هذا بالاضافة الى ضرورة تفعيل دور وسائل الإعلام من خلال إعداد البرامج التي تتناول موضوع مناهضة العنف ضد المرأة.