وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح: حكومة التوافق ستلتزم بالبرنامج السياسي للرئيس

نشر بتاريخ: 27/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 20:51 )
غزة - معا - قال المتحدث باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة، إن حكومة التوافق الوطني التي سيرأسها الرئيس محمود عباس ستلتزم بالبرنامج السياسي الخاص به طيلة فترة مهامها، مؤكداً أن الحركة لن تسمح للحكومة الإسرائيلية بضرب جهود المصالحة.

وكشف أبو عيطة في بيان وصل معا اليوم الأحد، إن الرئيس سيشرع بتشكيل الحكومة وإجراء المشاورات في مدة لن تتجاوز الـ5 أسابيع التي حددها الاتفاق الذي جرى بين وفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس مؤخراً في قطاع غزة، مشيراً إلى أن استقالة رئيس الوزراء رام الحمد لله خطوة تمهيدية لبدء الرئيس أبو مازن مشاورات تشكيل الحكومة.

وأضاف أن الحكومة الجديدة ستكون حكومة تكنوقراط، حتى تتمكن من تجاوز أعباء المرحلة المقبلة، وفقا لمبدأ التوافق والتشاور مع المجموع الوطني، مشدداً على حرص الرئيس على إنجاح المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وعن التهديدات الإسرائيلية وردود الفعل بشأن المصالحة الفلسطينية مع حماس، قال المتحدث باسم حركة فتح قائلاً: "إستمرار الإنقسام الفلسطيني مصلحة إسرائيلية، ونحن في حركة فتح نسعي باستمرار لتنفيذ اتفاق المصالحة وعدم وضع التهديدات الإسرائيلية كعقبة في طريقة استعادة الوحدة الوطنية، مؤكداً على قرار الحركة بعدم السماح للحكومة الإسرائيلية بضرب جهود المصالحة".

وأوضح أبو عيطة إن المفاوضات والمصالحة غير مرتبطتان ببعضهما البعض، فالمصالحة شأن داخلي فلسطيني، والمفاوضات وسيلة نضالية تسعي من خلاها القيادة الفلسطينية إلى تحقيق المطالب المشرعة للشعب الفلسطيني في الحرية والإستقلال، مضيفاً إن أي مفاوضات مع إسرائيل ستكون وفقاً لإلتزامات عملية السلام المطلوبة من الحكومة الإسرائيلية القائمة على وقف الاستيطان وتحديد مرجعيات واضحة تقود إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967.