وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو كشك يشارك في "مؤتمر التعليم العالي العربي التركي الاول"

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 16:27 )
القدس - معا - شاركت جامعة القدس ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي عماد ابو كشك في مؤتمر التعليم العالي العربي التركي الاول والذي استمر من 26-28 ابريل 2014 في تركيا بمشاركة 140 جامعة عربية وتركية، وذلك برعاية الرئيس التركي عبد الله غول وتنظيم اتحاد الجامعات العربية وهيئة التعليم العالي التركي، ومؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجيا التركية، إضافة إلى جامعة الحضارة باسطنبول، وجامعة اسطنبول.

وتعقيبا على مشاركة جامعة القدس في هذا المؤتمر قالعماد ابو كشك أن هذا المؤتمر يعتبر نافذة مهمة للجامعات العربية للتواصل في جميع المجالات مع الجامعات العالمية وخاصة التركية ، مؤكدا ان هذا المؤتمر يعتبر اضافة نوعية لاتحاد الجامعات العربية في منهجه الهادف الى دعم الجامعات العربية وفتح الافق امامها من اجل عملية التبادل العلمي والثقافي والاكاديمي.

وثمن ابو كشك الدور الذي تقوم به تركيا وجامعاتها في دعم التعليم العالي في الوطن العربي وخاصة الجامعات الفلسطينية، مؤكدا ان جامعة القدس لها علاقات اتصال واسعة مع الجامعات التركية حيث كان اخرها استقبال 7 من الطلبة الاتراك للدارسة في جامعة القدس لمدة 3 شهور ضمن برنامج التبادل الطلابي.

وقد وقعت جامعة القدس اتفاقيات مع خمس جامعات تركية وهي جامعة اسطنبول والجامعة المدينة اسطنبول واللتان رعتا هذا الاجتماع وجامعة bursa technical university وجامعة Duzce university وجامعة Erzurum technical university بالاضافة لبرنامج التبادل الطلابي ( مولانا ) مع كافة الجامعات التركية والمدعوم من قبل الحكومة.

وفي سياق متصل قال الأمين العام للمؤتمر"أورهان عالم أوغلو" أن المؤتمر سيلاقي صدى في العالم الإسلامي، لافتاً أن 140 جامعة من أكثر من 100 مدينة في 15 بلداً يشاركون في المؤتمر، مشيراً أن إقامة علاقات وثيقة وودية بين مؤسسات التعليم العالي العربية التركية، فضلاً عن إعداد أرضية للإنتاج العلمي ذات رؤى مشتركة، بالتزامن مع التطورات الإقليمية المتسارعة، والتحضير لبرامج إيفاد الطلبة المتبادلة، تعد جزءاً من أهداف المؤتمر.

ويهدف المؤتمر الى تقاسم المعلومات حول الاتجاهات الحديثة في التعليم الجامعي ، واستكشاف الوضع الحالي للجامعات العربية و التركية ، وبناء مستقبل أفضل في التعليم الجامعي، وتعزيز التعاون بين الجامعات العربية والتركية.

وقد ناقش المؤتمر عدة قضايا مهمة كالتعليم العالي، والتدويل وضبط الجودة والإعتماد، والحاكمية والتعاون العربي التركي ، وموائمة التخصصات الجامعية مع متطلبات السوق ، ومواجهة التحديات التي تواجه التعليم العالي في المنطقة، والإبتكار والأبداع التكنولوجي ، وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ، وربط البحث العلمي بدرجة الدكتوراه، وتأهيل الطلبة لغايات التوظيف.