وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الدولي للرياضةالعسكرية:من أعداء في الحرب إلى أصدقاء عبر الرياضة

نشر بتاريخ: 29/04/2014 ( آخر تحديث: 29/04/2014 الساعة: 19:33 )
رام الله -معا - محمد الياسيني :المجلس الدولي للرياضة العسكرية المعروف بالسيزم يتخذ من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا له،برئاسة الكاميروني حامد كاكالبا.

تعود فكرة التأسيس للجنرال الامريكي جون بيشنج، الذي قام بتشكيل نواة المجلس الرياضي للدول المتحالفة عام 1919 بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى بهدف كسر الحواجز اللغوية والثقافية وتعزيز الصداقة بين جنود الدول واقيمت في فرنسا اول العاب خاصة باللاعبين العسكريين وشارك في هذه الألعاب 18 دولة من خمس قارات و 1500 رياضي في 24 لعبة.

و بسبب الخلافات السياسية والحرب العالمية الثانية حالت دون استمرار النشاطات الرياضية العسكرية حتى جاء العام 1948 و الذي شهد تأسيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية رسمياً.

التأسيس تم بتعاون مشترك بين الدنمارك و بلجيكا وهولندا و فرنسا و لوكسمبورغ، الى أن اصبح يضم 133 دولة حتى الان،يجمعهم شعار واحد هو "ان الجنود الذين التقوا في المعركة كأعداء،بإمكانهم ان يكونوا أصدقاء عبر الرياضة"

المسابقات التي ينظمها المجلس

يوجد العديد من البطولات التي ينظمها المجلس و أهمها دورتي الألعاب العسكرية الصيفية والشتوية،و بطولة كأس العالم العسكرية لكرة القدم، اضافة للعديد من الألعاب المتنوعة والقريبة من الطبيعة العسكرية،مثل الخماسي العسكري،والتوجه بالبوصلة، والقفز بالمظلات.

كما ينظم المجلس الدولي للرياضة العسكرية 20 بطولة سنويا،مابين بطولات قارية او إقليمية، ويطلق المجلس دورة الألعاب الأولمبية العسكرية كل اربع سنوات،وآخرها كان في ريو دي جانيرو في البرازيل عام 2011، و أقيمت اول دورة للألعاب في روما عام 1995 بمشاركة 93 دولة في 17 لعبة احتفالا بمرور 50 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية،وفي عام 1997 شارك اكثر من 7000 رياضي من 82 دولة في دورة زاغرب بكرواتيا، اما النسخة الثالثة فقد أقيمت في كاتانيا بإيطاليا بمشاركة 82 دولة بسبعة عشر لعبة، فيما استضافت حيدر أباد بالهند النسخة الخامسة وشهدت مشاركة 111 دولة.

لا يكتفي المجلس بتنظيم البطولات الرياضية، بل يقيم ندوات كثيرة من اجل تطوير الرياضة العسكرية في الدول الأعضاء، وكان اخرها أهمية الرياضة داخل القوات المسلحة على المستوى الوطني و الدولي، وأقيمت الندوة في بلغاريا.

التضامن
يعتبر التضامن من اهم المباديء التي يسير عليها المجلس الدولي للرياضة العسكرية منذ بداية تأسيسه، ويقتضي هذا المبدأ على ضرورة قيام الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية داخل إطار المجلس، بتأهيل كوادرها رياضيا وإداريا،وتزويدها بالمعدات الرياضية و بناء المنشئات اللازمة.

الجمعية العامة
تعتبر الجمعية العامة من اهم مكونات المجلس الدولي للرياضة العسكرية، وبالتالي فإن الدول الاعضاء و عددها 133، هي التي تقرر مصيرها بنفسها، وبمعنى ادق هي السلطة العليا للسيزم. ويكرس الاجتماع السنوي للجمعية العامة لمناقشة الشؤون القانونية بالميزانية ، والنظر في التقارير التي ترفعها اللجان و الدوائر الاخرى،و تتخذ قرارها بالتصويت، وانتخاب رئيس المجلس.

و تجتمع الجمعية العامة مرة في السنة النظامية على ان يحدد مكان و زمان المؤتمر لمدة عامين متتالين مع مراعاة التدوير بين القارات.
و من مهام الجمعية العامة للسيزم الموافقة على الخطط الإستراتيجية والسنوية و اقرار الميزانية، كما تقوم بالتصويت على طلب الدول الجديدة الراغبة بالانضمام والحصول على عضوية بالمجلس.

كما تدرس الوضع النهائي للدول غير النشطة في السيزم واتخاذ الاجراءات اللازمة بحقها.
إضافة الى قيام الجمعية بتقديم الجوائز والتقديرات لمن خدموا الرياضة العسكرية في العالم.