وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سعيد صيام يعترف بعلم القيادة السياسية لحماس بخطة الاستيلاء على غزة ويطالب بمحاكمة الطيراوي

نشر بتاريخ: 06/07/2007 ( آخر تحديث: 06/07/2007 الساعة: 10:34 )
بيت لحم- معا- قال رئيس كتلة حماس البرلمانية وزير الداخلية الاسبق سعيد صيام بان الحكومة المصرية رتبت اجراءات عودته لقطاع غزة مباشرة عقب وصوله من سورية الى احد المطارات المصرية قبل ايام، ووضعت السلطات المصرية لاول مرة تأشيرة على جواز سفره الدبلوماسي لدخول مصر.

وقال صيام في حديث لـ"صحيفة القدس العربي", انه كان ينوي المكوث بضعة ايام في القاهرة، لكن السلطات المصرية ابلغته ان اجراءات عودته لغزة جاهزة فورا.

واضاف صيام في مجمل تعقيبه على احداث غزة ان القوة التنفيذية هي احد اجهزة الامن الفلسطينية التي تنفذ الاوامر الصادرة لها من وزارة الداخلية، واكد ان ما تم في غزة ليس بعيدا عن القرار المؤثر في مؤسسة الحركة.

وتابع قائلا:" ليس هناك خطة معدة مسبقا وانما كان هناك قرار ميداني ضد بعض الاجهزة مثل الامن الوقائي وبعض حواجز الامن الوطني التي كانت تمارس الارهاب بقرار من محمد دحلان, والجميع فوجيء بانهيار الاجهزة الامنية وهذا لم يكن في الحسبان".

ونفى صيام ان يكون قد اعترى منزل الرئيس الراحل ياسر عرفات اي خراب وانما تم التحفظ على مقتنيات المنزل خوفا عليها من السلب والنهب ".

وطالب صيام بمحاكمة نائب رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية اللواء توفيق الطيراوي، عارضا عليه ارسال بعض الوثائق التي بحوزة حماس وتدينه على بريده الالكتروني الشخصي.

وشدد صيام على ان حماس تفاجأت من سرعة انهيار الاجهزة الامنية الفلسطينية خاصة وان عناصر بعض الاجهزة غادروا مواقعهم دون قتال.