وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المنسق الامريكي السابق دينس روس يطالب فتح بالتغيير قبل ان تفقد سيطرتها على الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 06/07/2007 ( آخر تحديث: 06/07/2007 الساعة: 18:03 )
بيت لحم - معا - طالب المنسق الامريكي لعملية السلام السابق دينس روس، حركة فتح بالتغيير قبل ان تفقد سيطرتها على الضفة الغربية لصالح حركة حماس .

وقال دينس روس حسب موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني :" لقد خسرت فتح الانتخابات امام حماس بسبب فقدان الشعب الفلسطيني ثقته بالحركة"، مشيرا انه اذا لم تغيير فتح نفسها فانها لن تستطيع الاستمرار في سيطرتها على الضفة الغربية، لذلك اضاف :"على فتح ان تغيير من صورة الفساد التي علقت بها لتكون قادرة على منح الفلسطينيين حياة افضل وتحقيق طموحات الشعب الفلسطينية الوطنية" .

واضاف روس بانه اذا لم تقدم فتح على تغيير ذاتها فانها ستخسر الضفة الغربية ايضا داعيا الحركة الى استئناف التنسيق الامني مع اسرائيل واثبات جدارتها في محاربة ما اسماه "الارهاب".

واعرب روس عن اعتقاده بقدرة الولايات المتحدة ومبعوث الرباعية الدولية توني بلير على تعزيز وتقوية المؤسسات الفلسطينية الا ان هذا الامر يتطلب وجود قيادة فتحاوية جادة .

ودعا روس الادارة الامريكية الى العمل خلال الفترة المتبقية من ولايتها على ضمان موقف افضل لفتح مقابل حماس، موضحا انه "بقي 18 شهرا على انتهاء حكم إدارة بوش، لذلك على الإدارة الأمريكية الحالية أن تضمن أن حركة فتح ستكون في وضع أفضل من وضع حركة حماس".

وحذر روس من التقليل من اهمية الصراع بين فتح وحماس وتحويل الصراع السياسي الحالي مع اسرائيل الى صراع ديني، وقال " إن الصراع بين حركتي حماس وفتح يعتبر أمرا بالغ الأهمية وفي حال سيطرت حماس على كافة مناطق السلطة الفلسطينية فإن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سيتحول إلى صراع ديني".