وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرضى الكلى في الخليل يطالبون بتحسين الخدمات الطبية المقدمة لهم

نشر بتاريخ: 01/05/2014 ( آخر تحديث: 01/05/2014 الساعة: 13:28 )
الخليل - معا - "الخدمات السيئة ونقص الكادر الطبي في قسم الكلى بمستشفى الخليل الحكومي" دفع بالعشرات من مرضى الكلى للاعتصام اليوم الخميس، في ساحة دوارا بن رشد، للمطالبة بتحسين الخدمات المقدمة لهم.

عادل ابو عيشة أحد مرضى الكلى، قال لمراسل معا في الخليل:" الحالة السيئة والظلم الكبير الذي يقع علينا كمرضى للكلى دفعنا اليوم للاعتصام هنا لمطالبة وزير الصحة بتحسين الخدمات المقدمة لنا".

وأوضح، بان عدد الآلات المستخدمة في عمليات غسيل الكلى للمرضى غير كاف، ويصيبها عطل باستمرار، بالاضافة الى حقن "بريكس" غير المتوفرة باستمرار، كما أن عدد الممرضين والممرضات في القسم قد انخفض من 4 الى 2، ولا يوجد اخصائي كلى في القسم".

يقول ابو عيشة: نحن كمرضى كلى نشعر بأننا منبوذين من قبل وزارة الصحة الفلسطينية، من المفترض ان يجرى لنا كل شهر نحو 10 فحوصات مخبرية متنوعة، الا أنهم في قسم الكلى يقومون بإجراء 3 أو 4 فحوصات شهرية، والأنكى من ذلك أنه لا يتم اطلاعنا كمرضى على نتائج هذه الفحوصات".
|277728|
ويضيف جواد اقنيبي وهو مرافق لمريض كلى منذ خمس سنوات:" غالبية الادوية لمرضى الكلى غير متوفرة، بالاضافة الى التحويلات الطبية لمرضى الكلى من محافظة الخليل الى مستشفيات رم الله ونابلس، وهذه التحويلات قد يتم الموافقة عليها خلال شهرين، وهذا يسبب يزيد من معاناة مرضى الكلى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعاني منها".

وزاد في حديثه:" خصصت إدارة مستشفى الخليل، عامل نظافة واحد للقسم، وعلى الرغم من أنه نشيط ويقوم بكل الاعمال الا أن عمله غير كاف والقسم بحاجة الى موظفين أو ثلاثة".

وقال أحد المرضى خلال الاعتصام:" نحن نطالب وزير الصحة ورئيس الحكومة بتحسين الخدمات المقدمة لنا كمرضى كلى، ساعات طويلة في الانتظار وأدوية غير متوفرة وآلات الغسيل لا تكفي لنا، نريد ان نحصل على حقنا في الرعاية الصحية الملائمة لنا".