وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

روسيا : المجموعة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط قد تلتقي في 16 تموز

نشر بتاريخ: 06/07/2007 ( آخر تحديث: 06/07/2007 الساعة: 18:47 )
بيت لحم - معا - نقلت وكالة الانباء الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله اليوم الجمعة، إن روسيا تأمل بأن يعقد الاجتماع المقبل لمجموعة الوساطة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط في 16 تموز الجاري.

واشارت الوكالة ان هذا الاجتماع هو الاول منذ ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على قطاع غزة في حزيران الماضي، بعد اشتباكات مع حركة فتح وقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعيين حكومة طواريء بدلا من حكومة الوحدة الوطنية المؤلفة من حماس وفتح.

وقال لافروف "نأمل بان يعقد اجتماع للمجموعة الرباعية في 16 تموز"، مضيفا انه يأمل ايضا بان تجتمع المجموعة الرباعية بالتحديد في الشرق الاوسط قبل نهاية الشهر على الرغم من عدم تحديده مكان الاجتماع، حيث ستضم المجموعة الرباعية روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وقد قال مبعوث الاتحاد الاوروبي للشرق الاوسط مارك اوتي يوم الخميس انه تم تقديم اقتراح لعقد اجتماع لوزراء رباعي الوساطة في تموز في مكان ما بالمنطقة، لكن اوتي الذي كان يتحدث بعد ان اجرى مباحثات مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قال انه لم يتحدد بصفة نهائية موعد ومكان الاجتماع.

وقال ابو الغيط حينها انه يزمع زيارة اسرائيل مع نائب وزير خارجية الاردن بعد العودة من زيارة للولايات المتحدة يوم 12 يوليو تموز الحالي.

وقال مسؤولون امريكيون انه من المتوقع ان تزور وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الشرق الاوسط في منتصف يوليو تموز.

وقالت روسيا ايضا انه تقرر عقد اجتماع لممثلي رباعي الوساطة في العاشر من تموز في لندن، وعين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الشهر الماضي في منصب المبعوث الرئيسي لرباعي الوساطة في الشرق الاوسط.