وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية عمل طولكرم ونقابة اصحاب مشاغل الخياطة تنظمان ورشة عمل

نشر بتاريخ: 04/05/2014 ( آخر تحديث: 04/05/2014 الساعة: 16:48 )
طولكرم -معا - نظمت مديرية العمل في محافظة طولكرم يوم السبت في قاعة الغرفة التجارية وبالتعاون مع نقابة اصحاب مشاغل الخياطة ورشة عمل حول شروط وظروف العمل ، والتحاور الايجابي على قاعدة وضع الية للالتزام بقرار الحد الادنى للاجر بعد ان تم التأكد من عدم التزام هذا القطاع بتصويب وضعه وفق قرار مجلس الوزراء الذي حدد الاجر على الا يقل عن 1450 شيق لمن يعمل باجر شهري و65 شيقل لمن يعمل بنظام المياومة و8 ونصف لمن يعمل بنظام الساعة ويأتي هذا اللقاء لوضع الجميع امام مسؤولياتهم قبل اللجوء لاتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين . وكذلك الاشراف على تعديل بند في النظام الداخلي واضافة بند اخر من خلال الاقتراع السري بحضور 75 صاحب عمل وهم اكثر من ثلثين الهيئة العامة .

وذكر مدير مديرية العمل المهندس موفق قبها ان هذا اللقاء يأتي ثمرة اتصالات سابقة مع النقابة وتعزيز للحوار الاجتماعي بما يكفل تنفيذ احكام القانون ، وفتح نافذة للحوار ووضع اليات تكفل التنفيذ والحفاظ على حقوق جميع الاطراف .

وافتتح الورشة رئيس قسم التفتيش وحماية العمل سفيان زبادي الذي بدء بقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء وعلى روح شهيد عيد العمال مخلص دوابشة هذا العام ليؤكد ضرورة التزامنا جميعا وحرصنا على تنفيذ كافة الاجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وتعمل على حمايتهم من الاخطار التي تتهددهم .

وقدم زبادي ورقة عمل بشروط وظروف العمل واحكام قانون العمل الفسطيني ، وصولا لقرار الحد الادنى للاجر ، وبين زبادي الاخطار التي تحدق باصحاب العمل جراء عدم الالتزام بتنفيذ هذا القرار والاعباء المادية المترتبة عليه في حال عدم اللالتزام الامر الذي يتهدد مدى استمرارية هذه المنشآت نتيجة للالتزامات التي تترتب على ذلك .

واجاب زبادي على استفسارات وتساؤلات اصحاب العمل والتي تتعلق بجوانب القانون والية العمل والمخاطر المترتبة على عدم الالتزام ودعاهم لتصويب اوضاعهم بالسرعة الممكنه وحتى لا يضطر مفتشي العمل لاتخاذ الاجراءات القانونية وفق القانون والتي قد تزيد من اعبائهم .

وشكر رئيس نقابة اصحاب مشاغل الخياطة وائل عبد الفتاح الطيبي وزارة العمل على هذا الجهد المميز الذي يهدف لتعزيز الشراكة وفق قاعدة الالتزام والحوار ، وان ايلاء الوزارة هذا الاهتمام والمشاركة بهذا اللقاء الهام وخلال عطلة رسمية يؤكد مدى فعالية الوزارة واهتمامها في هذا الحوار للوصول لنتائج وشرح احكام القانون . واعرب عن امله ان تقوم الوزارة باعطاء فترة سماح لاصحاب المشاغل لاعادة تسوية الوضع القديم للعاملين فيها اسوة بمحافظات اخرى الامر الذي يخفف من اعباء مادية على ارباب العمل وخصوصا ان الوضع القديم استمر لفترة طويلة تخللها اغلاق وحواجز ومنع تجول .

واشرف رئيس قسم علاقات العمل في المديرية اياد ذوابي وبعد التأكد من حضور اكثر من ثلثين اعضاء الهيئة العامة على تعديل بند بالنظام الداخلي من خلال الاقتراع السري واضافة بند اخر . وذكر ان هذا التعديل جاء وفق احكام القانون ولمطالبة الغالبية المطلقة للنقابة بهذا التعديل وصولا لتحقيق العدالة الاجتماعية والعمل اللائق وتطوير مؤسساتنا .