وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.غنام: قتل صابرين عياد جريمة يندى لها الجبين

نشر بتاريخ: 05/05/2014 ( آخر تحديث: 05/05/2014 الساعة: 16:00 )
رام الله- معا - أكدت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام أن قتل الشابة صابرين عياد جريمة يندى لها الجبين، مؤكدة على ضرورة مراجعة التشريعات والقوانين لاتخاذ أقصى العقوبات مع من يستهدفون " كل المجتمع الفلسطيني" من خلال استهدافهم للمرأة الفلسطينية التي تمثل ركنا أساسيا من أركان مجتمعنا الفلسطيني.

واعتبرت غنام خلال توقيعها ميثاق مناهضة العنف ضد النساء الذي تم تطويره مع وزارة شؤون المرأة والمؤسسات النسوية الشريكة ومراكز تمكين النساء تواصل بالشراكة مع التعاون الإيطالي ومكتب شؤون المحافظات، أن التوقيع على الميثاق هو بديهي وضمني لكل شخص منتمي ومتمسك بالحقوق الإنسانية وخصوصا تجاه المرأة في فلسطين التي أثبتت أنها الرقم الأصعب في المعادلة الفلسطينية كونها شريكة الرجل في النضال والثورة وبكافة ميادين العمل الوطني والإجتماعي والإنساني الفلسطيني.

وشددت غنام على أهمية تعزيز ثقافة مجتمعية آمنة ومناهضة العنف ضد النساء بكافة أشكاله، ودعم وإسناد المؤسسات النسوية، وتعزيز المنظومة التشريعية والقانونية، لحماية النساء من بعض العادات والتقاليد التي ظلمتهن، مؤكدة أن حماية نساء فلسطين مسؤولية جماعية مجتمعية وأهلية ورسمية.

وتطرقت غنام لنضالات المرأة الفلسطينية ومشاركتها المجتمعية وما تعانيه من القهر على يد الإحتلال في باستيلاته الحاقدة، مشيرة أن المرأة تستحق أن تتوج كنيشان عز على صدر كل شريف في هذا الوطن لا أن تقتل أو تعذب، مشددة أن المحافظة كانت وستبقى إلى جانب نساء فلسطين لانتزاع حقوقهن والحفاظ على كرامتهن الإنسانية التي يقوم بعض الغوغائيون والمجرمون بانتهاكها، مبينة أن المجتمع بكافة أركانه يلفظ هؤلاء القتله، الذين يحاولون تمزيق النسيج الإجتماعي التكاملي في فلسطين، مشددة أن القانون سيأخذ مجراه وسيحاسب الجاني، إلا أن المحاسبة الأكبر هي المحاسبة المجتمعية لأمثال هؤلاء.