وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب البرغوثي يحمل اسرائيل مسؤولية حياة المواطنين العالقين على معبر رفح

نشر بتاريخ: 07/07/2007 ( آخر تحديث: 07/07/2007 الساعة: 21:08 )
رام الله - معا - قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، ان استمرار اسرائيل في اغلاق معبر رفح وعدم السماح لقرابة ستة الاف مواطن عالقين على المعبر من العودة الى قطاع غزة منذ اكثر من شهر بات يتهدد حياتهم.

واشار البرغوثي في تصريح صحفي تلقت "معا" نسخة منه، الى ان 28 مواطناً فلسطينياً توفوا على معبر رفح منذ الاول من حزيران الماضي دون ان يحرك العالم ساكنا ضد اسرائيل التي حولت القطاع الى معتقل كبير ومنعت الدخول او الخروج منه.

واضاف البرغوثي أن عددا كبيرا من المواطنين العالقين على المعبر هم من المرضى الذين كانوا في رحلة علاج في الخارج مما ادى الى وفاة هذا العدد الكبير منهم.

وأوضح البرغوثي ان الموتى لم يسلموا من اجراءات الاحتلال العقابية على معبر رفح من خلال عدم السماح بادخال الجثث الى القطاع وحفظها في ثلاجات الموتى بمستشفيات العريش والسويس ومعهد ناصر لفترة طويلة قبل السماح بادخالها عبر معبر كرم ابو سالم.

وحذر النائب البرغوثي من تدهور حالة ما وصفه بـ "السواد الاعظم" من المواطنين الذين يفترشون الارض ويلتحفون السماء على المعبر لا سيما وان بينهم سيدات وأطفال وشيوخ وشبان كما أن هناك نساء حوامل يحتجن إلى رعاية من اجل تمكينهن من الولادة.

وحمل البرغوثي اسرائيل مسؤولية ما قد يترتب على حياة المواطنين العالقين على المعبر داعيا المجتمع الدولي الى الضغط عليها لفتح المعبر امام المواطنين.