وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأشقر: تجديد الإداري للأسير المضرب اطبيش حكم بالإعدام

نشر بتاريخ: 06/05/2014 ( آخر تحديث: 06/05/2014 الساعة: 17:06 )
غزة- معا - اعتبر الناطق الإعلامي باسم مركز أسرى فلسطين الباحث رياض الأشقر أن قرار محاكم الاحتلال الصورية بتجديد الاعتقال الإداري للأسير المضرب عن الطعام " أيمن على سليمان اطبيش"(34 عاماً) من الخليل هو بمثابة حكم بالإعدام على الأسير الذي يعانى ظروف صحية خطيرة.

وقال الأشقر بان الأسير اطبيش أعلن عن البدء في إضراب مفتوح عن الطعام في 05/03/2014م رفضاً لسياسة استمرار اعتقاله الإداري بدون تهمة ، ولا يزال يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطعام حتى اللحظة، وكان الأسير اطبيش في وقت سابق قد خاض إضراب لمدة (104) يوم رفضاً لسياسة اعتقاله الإداري ، وقد تنصل الاحتلال من الاتفاق المبرم مع الأسير والذي يقضي بعد تجديد اعتقاله إداريا، لذلك قرر الدخول في معركة جديدة مع إدارة السجون منذ 62 يوماً.

وأوضح الأشقر بان الأسير اطبيش يعانى من ظروف صحية سيئة للغاية ، نتيجة استمرار إضرابه لعشرات الأيام حيث يقبع في مستشفى "أساف هروفيه" ويشكو من آلام شديدة في معدته وجسده وحالة هزال، كما أنه يرفض تناول المدعمات ويكتفي بالماء والسكر ونقص وزنه 25 كغم ، ولا يقوى على الحراك ، وكان من المفترض أن يطلق الاحتلال سراحه بعد انتهاء فترة اعتقاله الإداري الأخير ، إلا أنه تماد في جرائمه بحق الأسير فقام بتجديد الإداري له للمرة الثالثة رغم تدهور حالته مما يعتبر بمثابة حكم بالإعدام أو الموت البطئ لهذا الأسير.

وبين الأشقر بان الأسير اطبيش معتقل منذ 9/5/2013 ، وخضع للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر ، وتم تجديدها 3 مرات متتالية ، وكان من المفترض ان تنتهي فترة اعتقاله الإداري الأخير في التاسع من الشهر الحالي إلا أن الاحتلال مدد له الإداري رغم انه يخوض إضراب عن الطعام منذ 62 يوماً، للمرة الثانية.

وطالب المؤسسات الإنسانية الدولية بضرورة التحرك العاجل لإنقاذ الأسير "اطبيش" من الموت المحقق ووضع حد لجرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.