وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله - غرامة مالية لكل من يلقي النفايات في الشوارع

نشر بتاريخ: 07/05/2014 ( آخر تحديث: 07/05/2014 الساعة: 19:05 )
رام الله - معا - أكدت محافظ رام الله والبيرة ليلى غنام أن الشرطة ستقوم بتحرير مخالفات بحق كل من يلقي القمامة في الشوارع والأماكن العامة، لافتة أن الحفاظ على نظافة محافظتنا ووطننا بشكل عام يعبر عن انتماء وسلوك يجب تعزيزه من كافة فئات المجتمع، وبداية من الأسرة التي يقع على عاتقها التنشئة السليمة التي تعبر عن رقي شعبنا.

جاء هذا خلال كلمتها ضمن فعاليات يوم النظافة الوطني بعنوان 'مدينتي نظيفة.. انا نظيف' اليوم الأربعاء، التي دعت إليها بلدية رام الله لتنظيف شوارع المدينة برعاية بنك فلسطين.

وقالت غنام والتي استهلت كلمتها بنقل تحيات فخامة الرئيس للحضور 'إن الشرطة ستغرم ملقي القمامة بالشوارع ومن نوافذ السيارات وسيارات النقل غير المغطاة والتي تحمل مواد اسمنتية زائدة لما تخلفه من آثار تلوث فيها الشوارع وتفسد نظافة مدننا وقرانا، مشددة أن المخالفة هي وسيلة لتغيير ثقافة، لافتة أن من حق بلدنا علينا أن نحميها من التلوث'.

واعتبرت المحافظ أن عمال النظافة، يستحقون مسمى "معلمي النظافة" حيث أنهم يقومون بأدوار رائعة للحفاظ على البيئة والنظافة، مشيدة بالبلديات والشرطة وقوى الأمن لتكاملهم الدائم في سبيل رفعة وطننا على كافة الأصعدة.

من جانبه، قال رئيس بلدية رام الله موسى حديد إن فعالية 'مدينتي نظيفة.. انا نظيف' تعتمد أهميتها على نشر التوعية وايلاء أهمية للنظافة وتطبيق القانون على المخالفين وفرض غرامات مالية من شأنها أن تردع بعض الممارسات السلبية.

واعتبر حديد مشاركة 1500 طالب ومواطن ورجل امن في حملة التنظيف اليوم 'دليل على شعور المواطنين والمؤسسات بأهمية النظافة والمسؤولية المجتمعية'، مشيدا باعتماد مجلس الوزراء في جلسته أمس الثلاثاء اعتبار7 مايو من كل عام يوم النظافة الوطني.

وأشار إلى مشروع فصل وتدوير النفايات ووضع حاويات خاصة في إحياء مدينة رام الله كتجربة لوضع آليات واضحة لتعميم عملية فصل وتدوير النفايات.

من جانبه، قال عضو مجلس بلدية رام الله كمال عيسى 'إن فكرة الحملة جاءت بعد ملاحظة تلوث البيئة وتكدس النفايات في أماكن غير المخصصة لإلقاء القمامة واستنزاف موارد البلدية التي من الممكن أن تساهم في تطوير وتقديم خدمات لسكان المدينة'.

وأضاف: بادرنا ببلدية رام الله وبمشاركة 60 مؤسسة من مدارس وجامعات ومؤسسات القطاع الخاص لتنظيف الشوارع والمناطق الفارغة لتعزيز دور العمل التطوعي والشراكة مع المجتمع المحلي لتحقيق نظافة دائمة'.

من جهته، قال رئيس دائرة العلاقات العامة في بنك فلسطين ثائر حمايل 'إن بنك فلسطين وخلال سنوات عمله يسعى لتعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال إطلاق برامج متخصصة بالقروض الخضراء وتدوير النفايات'.

وأكد حمايل مشاركة 50 من موظفي البنك في تنظيف شوارع وأراضي المدينة، واعتبرها جزءا من المسؤولية المجتمعية للبنك وموظفيه.